رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لماذا يعاني البعض من صعوبة النوم رغم النعاس؟.. احذر العادات السيئة

كتب:  نرمين عزت -

02:13 ص | الجمعة 18 أغسطس 2023

لماذا يعاني البعض من صعوبة النوم رغم النعاس؟

رغم الحاجة إلى النوم والشعور بالنعاس، لكن البعض يشعر بصعوبة الاستغراق في النوم، ويصبح الأمر عادة مع الوقت مما يؤثر على الجسم، ويجعل الكثيرين يتساءلون عن السبب، وهو ما أجاب عنه موقع «مايو كلينك» الطبي، مؤكدا أن الأرق هو السبب الأساسي بجانب أسباب أخرى منها الشعور بالحر في الصيف.

صعوبة النوم رغم النعاس

قلة النوم التي يعاني منها الكثير من الناس يكون الأرق هو المشكلة الأساسية  لها، أو قد يكون مرتبطًا بحالات مرضية أخرى، وفي الكثير من الأحيان يكون الأرق المزمن نتيجة للتوتر، أو أحداث الحياة أو العادات التي تسبب اضطراب النوم، ويمكن حل مشكلة الأرق بعلاج السبب الكامن ورائها، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستمر المشكلة لسنوات.

بداية من التوتر الذي يمكن أن يؤرق نومك برغم الشعور بالنعاس، لذا يجب التخلي عن الأسباب التي تجعلك قلقة ومتوترة، تؤدي أيضًا أحداث الحياة المسببة اليومية أو الصدمات النفسية، مثل وفاة شخص عزيز أو مرضه أو الطلاق أو فقدان الوظيفة إلى الأرق.

السفر أو جدول العمل

يؤدي تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية إلى الأرق، وتشمل أسباب ذلك الإصابة باضطراب الرحلات الجوية الطويلة الناتج عن السفر عبر مناطق زمنية متعددة، أو مناوبات العمل في وقت متأخر أو في وقت مبكر، أو مواعيد العمل دائمة التغيُّر.

عادات النوم السيئة

تشمل بعض عادات النوم السيئة عدم انتظام جدول الخلود للنوم وفترات القيلولة وممارسة أنشطة محفزة قبل النوم والنوم في بيئة غير مريحة واستخدام السرير في العمل أو تناول الطعام أو مشاهدة التليفزيون، ويمكن أيضًا أن يؤثر استخدام أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون أو ألعاب الفيديو أو الهواتف الذكية أو الشاشات الأخرى قبل النوم مباشرة على دورة نومك.

كمية كبيرة من الطعام في وقت متأخر من الليل

يمكن تناول وجبة خفيفة قبل النوم، إلا أن تناول كمية كبيرة من الطعام قد يجعل جسمك لا يشعر بالراحة أثناء الرقود.

يعاني العديد من الأشخاص أيضًا من حرقة المعدة، وهو ارتجاع الحمض والطعام من المعدة إلى المريء بعد تناول الطعام، وهو ما قد يبقيك مستيقظًا، وقد يكون الأرق المزمن أيضًا مرتبطًا بحالات مرضية معينة أو نتيجة لاستخدام بعض الأدوية.

وقدم الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي، في مكالمة هاتفية ببرنامج «من مصر» الذي يعرض على قناة «سي بي سي»، بديلا بسيطا للتخلص من الأرق، ونصح بتناول كوب من اللبن الدافئ، ورش القليل من رائحة اللافندر على المخدة قبل النوم، مشيرا إلى أن رائحة التنفس تساعد على النوم، وتعمل على فتح الرئة، وتضبط مستويات الأكسجين في المخ، ما يساعد على النوم بشكل طبيعي.