رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«الإفتاء» توضح حكم رفض الفتاة للعريس دون أن تراه أو تعرفه

كتب: آية المليجى -

05:51 م | السبت 26 أغسطس 2023

حكم الفتاة ترفض العريس دون سبب

«أشعر بالخوف كلما تقدم لي شخص لخطبتي ليكون الرد دائمًا بالرفض دون أن أراه أو أعطي فرصة للتعارف.. فهل رفضي المتكرر للعرسان يعتبر إثما؟»، سؤال ورد إلى الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حول رفض الفتاة للزواج دون سبب. 

وفي مقطع فيديو نشر عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية على قناة «يوتيوب»، وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال قائلًا: «لا تأثم  الفتاة عند رفضها أي عريس فهي حرة تتزوج أو لا».

لابد من الأخذ بيد الفتاة لتجاوز الأزمات 

وأوضح أمين الفتوى أنه ربما تكون الفتاة مرت بأزمة نفسية أو مشكلة عاطفية تسببت لها فى عقدة من الارتباط، وتحتاج إلى  دعم نفسي، لذلك لابد من الأخذ بيديها لتجاوز الأزمات التي مرت بها.

وقدم أمين الفتوى نصيحة لأهل الفتاة بأن عليهم التقرب من الفتاة ومصاحبتها لإعطائها شعور بالأمان حتى تعبر عن شعورها دون خوف، لمعرفة مشاكلها ومساعدتها على حل ما يواجهها. 

 

دعاء تيسير الزواج دعا به سيدنا موسى

ويمكن الاستعانة ببعض الأدعية التي تحدث عنها الدكتور مجدي عاشور، المُستشار العلمي لمُفتي الجمهورية، بأنها تعمل على تيسير الزواج «رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير» الذي دعا به سيدنا موسى حينما خرج من مصر وذهب إلى آل «مدين» وخدم ابنتي سيدنا شعيب وقضى الله حوائجه. 

- اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، و زِدْني نورًا، و زِدْني نورًا».

- «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».