رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 أشياء يحتاجها الرضيع من والدته اعرفيها جيدا.. «اتكلمي معاه»

كتب: آية المليجى -

07:29 ص | السبت 26 أغسطس 2023

5 أمور تهتم يحتاجها الرضيع

صحة رضيعها أكثر ما تهتم به الأمهات بمجرد إنجابها وسماع صوت صغيرها، معلنًا قدومه للحياة، تسعى بكل قوتها للاهتمام بالطفل، خوفًا عليه من الإصابة بأي مكروه، وعرض الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، المعنية بشؤون الأمهات والطفل، 5 أشياء تعتبر مسؤولية الأمهات تجاه أطفالهن حديثي الولادة. 

يعرض «هن» في التقرير التالي، النصائح الخمسة التي وجهها استشاري طب الأطفال إلى الأمهات، للاهتمام بصحة الرضيع، حتى لا تشعر بالتقصير في حق طفلها: 

5 أشياء يحتاجها الرضيع من والدته

1- لابد من الاهتمام برضاعة الطفل، خاصة في الوقت الذي يحتاج إليه، وبالكمية التي يحتاجها لإشباعه، وضرورة متابعة وزنه لمعرفة إذا كانت الرضاعة كافية أم لا.

2- الاستحمام يوميًا في الصيف، وإذا كان خلال فصل الشتاء الاستحمام يوم بعد يوم.

3- العناية بمنطقة الحفاض، التشطيف بماء دافىء، والتنظيف، وفى كل مرة عند تغيير الحفاض، لابد أن تضع الأمهات الكريمات المرطبة لمنع أملاح البول والبراز من الاتصاق بالجلد. 

4- لابد أن تعطي الأمهات لأطفالها الرضع أيضًا فيتامين d3، وتكون الجرعة 400 وحدة حتى عمر 12 شهرا، ثم 600 وحدة يوميًا حتى عمر 3 سنوات.

5- من الضروري أن تهتم الأمهات باللعب مع طفلها للاهتمام بالنمو العقلى للطفل، ويكون ذلك أثناء الرضاعة، ويمكن أيضًا أن تتحدث الأم مع طفلها أثناء الرضاعة، ثم وضعه في السرير حتى يتعود على ذلك. 

أفضل صابون لبشرة الرضع

وتهتم الأمهات أيضًا ببشرة أطفالها الرضع ومعرفة أفضل أنواع الصابون التي يجب استخدامها مع بشرتهم الحساسة، وفي ذلك ذكر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، في وقت سابق، إن صابونة الجليسرين هي الأنسب، لأنها مناسبة للبشرة الحساسة، وكذلك بشرة الرضيع.

وفي دراسة علمية سابقة، حذر مجموعة من العلماء من استخدام المناديل المبللة للأطفال الرضع، وطالبوا الأمهات بالاستعاضة بالماء والصابون عن ذلك، للحد من خطر الحساسية الغذائية لدى الأطفال، وفق صحيفة «التلجراف» البريطانية.

ولفتت الدراسة، إلى أن الطفل الذي يعاني من مشكلات جينية تتعلق بالامتصاص الجلدي، يمكن أن تزيد لديه مخاطر التعرض لمسببات الحساسية الغذائية عند استخدام تلك المناديل المبللة بالمواد الكيميائية.