رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 أخطاء شائعة عند غسيل وجهك تؤدي لجفاف البشرة.. استشاري جلدية توضح

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

07:53 ص | الثلاثاء 15 أغسطس 2023

5 أخطاء شائعة تقعين فيها يومياً عند غسيل وجهك.. استشاري جلدية يوضح

إحدى الأولويات التي تسعى إليها الفتيات والسيدات، الحصول على بشرة نضرة وخالية من أي أضرار، وهو الأمر الذي قد يكون من الصعب تحقيقه للعديد منهن، بسبب اتباع بعضهن لعادات خاطئة في اليوم، بداية من غسل الوجه وحتى طريقة الاهتمام به.

لذا تقدم «هن» خلال الفقرات التالية، أبرز العادات السيئة التي تدمر البشرة وتعمل على إصابتها بالكثير من الأضرار، مع ذكر أفضل خطوات للعناية بالبشرة بطريقة صحية يوميا وبأبسط الطرق.

أخطاء غسل الوجه بشكل يومي

وفي هذا السياق، ذكرت الدكتور إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، خلال حوارها لـ«هن»، أهم العادات اليومية الخاطئة التي تساهم في زيادة نسبة جفاف البشرة وظهور تجاعيد بها، بالإضافة إلى الكثير من التصبغات المزعجة وإليكِ أهمها فيما يلي:

غسل الوجه بطريقة خاطئة:

إن عدد مرات غسل الوجه تختلف من شخص لآخر حسب البيئة المتواجد بها،  وحسب طبيعة مكان العمل، فالشخص في مكان نظيف يختلف عن الآخر المتواجد في بيئة ملوثة، ولكن بشكل عام يفضل غسله مرتين فقط باستخدام غسول مناسب، فضلا عن أن  معظم السيدات تتبع طريقة غير صحيحة عند غسل البشرة، من خلال الإفراط في استخدام الغسول غير المناسب لها، كما أن عدد مرات غسل البشرة تختلف من وجه لآخر، على حسب نوع البشرة، فالدهنية يفضل 3 مرات في اليوم، أما الآخرى التي تحتوي على بثور يفضل غسلها أكثر من ذلك.

استخدام غسول وجه غير مناسب.

غسول الوجه دوره الأساسي هو التخلص من الرواسب الموجودة على البشرة بشكل أعمق، لذ فإنه يجب الاهتمام بالنوع المستخدم، فللبشرة الدهنية يكون الغسول مناسب إذا كان يحتوي على عناصر صابونية.

الإفراط في استخدام المياه الساخنة أو الباردة بشدة:

نصحت استشاري الأمراض الجلدية باستخدام المياه الفاترة عند غسل الوجه، بحيث تكون وسط لا باردة ولا ساخنة تؤذي البشرة خاصة الحساسة منها، كما أنها يمكن أن تساعد على إفراز الدهون الطبيعية للبشرة مما يؤدي إلى إصابتها إلى بالجفاف.

طريق تنشيف الوجه الخاطئة:

بعد غسل الوجه جيدا، يفضل استخدام منشفة قطنية، مع تنشيف البشرة برفق ولطف، حتى لا تتضرر البشرة من أي مشكلة، مع استخدام مرطبات مناسبة للبشرة، مع تخصيص منشفة محددة لكِ.

استخدام التقشير بطريقة صحيحة:

يعد التقشير من أفضل خطوات العناية بالبشرة، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه، فيفضل ملارة أو اثنين فقط خلال الأسبوع.

نصائح للحفاظ على البشرة بعد غسلها

أوضحت «سند» خلال حديثها لـ«هن» بعض النصائح التي يفضل اتباعها للحفاظ على بشرة مشرقة وخالية من المشاكل، وإليكِ أهمها فيما يلي:

تجنبي شراء المنتجات الغالية وغير مناسبة لكِ:

الكثير من السيدات ترغب في شراء منتجات غالية فقط مكن أجل أن تشعر بالأمان عند استخدامها، فيما أنها يمكن أن تسبب العديد من المشاكل الكبيرة في الوجه.

عدم استخدام المنتجات الزيتية:

تتجنب  النساء استخدام المنتجات الزيتية على وجوههن، بداع الخوف من  من وجود انسداد في مسام البشرة، وهو ما نفته الدكتور «إيمان»، إذ أنها مفيدة وفعالة في تنظيف البشرة.