رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مفاجأة حول شعور البعض بالصداع في مقدمة الرأس.. سبب لا تتوقعه

كتب: آية أشرف -

07:46 م | الخميس 10 أغسطس 2023

الصداع في مقدمة الرأس

هل أنت ممن يشعر دومًا بصداع الرأس؟، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، فالبعض قد يكون الصداع بالنسبة له أمرًا مزمنا، أو اعتياديا، والبعض الآخر قد يكون مجرد صداع عابر؛ ولكن قد يزداد بصفة مستمرة مع ارتفاع درجات الحرارة، والشعور بالحر، لسبب لا تتوقعه.

الطقس الحار يمكن أن يسبب الصداع

وفي هذا الصدد، ذهب الدكتور فاسيلي جينيرالوف أخصائي طب الأعصاب، أن الطقس الحار يمكن أن يسبب الصداع للأشخاص الحساسين للتغيرات المناخية، مؤكدًا أن ارتفاع درجة حرارة الهواء يتطلب ردود فعل معينة من القلب والأوعية الدموية.

ويقول الطبيب في حديث لراديو «سبوتنيك»: «يتحسس الكثيرون من تقلبات الطقس، ويمكن للحرارة أن تسبب لهم صداعا، لأنها تتطلب ردود فعل سريعة من الأوعية الدموية، والأشخاص الأكثر حساسية للطقس مصابون بخلل في التوتر العضلي الوعائي واختلال في وظائف الغدة الكظرية، كما إن ارتفاع الحرارة يؤدي لضعف التدفق الوريدي وضعف الأوردة المؤدي للصداع».

مفاجأة حول شعور البعض بالصداع في مقدمة الرأس.. سبب لا تتوقعه

في هذا الصدد، أكدت الدكتورة هدير ناجي، أستاذ المخ والأعصاب، خلال حديثها لـ«هُن» أن درجات الحرارة المرتفعة والطقس الحار عادًة تتسبب في شعور الأشخاص بالصداع المستمر في مقدمة ومؤخرة الرأس الحر: «الإنسان الطبيعي لو مش بيشرب مياه كفاية ده رد فعل طبيعي لفقدان العرق، لأنه وقتها كمان بيفقد أهم عملية حيوية وهي وصول الدم للمخ وما يحمله لخلايا المخ، ووقتها يحدث صداع».

وتابعت استشاري المخ والأعصاب: «لو مريض ضغط عالي أو مريض التصلب المتعدد بتزيد النسبة بشكل مضاعف». 

كيف يمكن مواجهة الصداع؟

وبحسب الدكتورة هدير ناجي، فهناك عدة أمور تقي من صداع الحر، على النحو التالي:

- تناول 4 لترات مياه يوميًا. 

- تجنب السير خلال ذروة ارتفاع درجات الحرارة. 

- عمل الكمادات الباردة. 

- ارتداء ألوان فاتحة. 

- وضع مناديل مرطبة على الجبهة.