رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في الطقس الحار.. بينها الآيس كريم

كتب:  غادة شعبان -

05:03 م | الأربعاء 12 يوليو 2023

الآيس كريم في الطقس الحار

خلال فترة الصيف وارتفاع درجة الحرارة تحاول الأمهات تحضير الأطعمة والمشروبات ظنًا منها بأنها تساعد على التخلص من الرطوبة والجفاف، ومن أبرزها الآيس كريم، لكنه من أكثر العادات الضارة بالصحة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة خاصة للأطفال وكبار السن، نتيجة الإفراط في تناولها، الأمر الذي يجهله الكثيرون.

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فصل الصيف وموجة الطقس الحار، وفق موقع «هيلث لاين» الطبي.

المشروبات الساخنة

يجب عدم الاعتماد في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة والطقس الحار السيئ، على المشروبات الساخنة ومن بينها الشاي والقهوة والنسكافية وغيرها من الأنواع، كونها تساعد على الجفاف وتزيد من درجة الحرارة، وتعطي إحساسًا بالخمول وعدم القدرة على القيام بأي وظائف، ويمكن الاعتماد على الأنواع المثلجة أفضل من الساخنة.

الأطعمة الدهنية والمقلية

ومن بين الأطعمة والمشروبات التي لا يُنصح بتناولها خلال فترة الصيف وارتفاع درجة الحرارة، هي الأطعمة الدهنية خاصة الأنواع المقلية لما لها من تأثير سيئ على الصحة وتزيد من حرارة الجسم وتقلل من المناعة خاصة عند الأطفال والحوامل، كما يمكن أن تُسبب مشاكل صحية.

الآيس كريم

ربما من الشائع والمعتاد لجوء بعض الأشخاص لتناول الآيس كريم، كونه يساعد على ترطيب الجسم ويحمي من الجفاف ومفيد خلال فترة الطقس السيء، وهو الأمر التي حضرت منه أخصائية التغذية آلاء محمد، لـ«هُن»، قائلةً: «يمكن أن يعمل الآيس كريم على الاصابة من خطر السمنة المفرطة بالإضافة لتراكم نسبة كبيرة من الدهون والسكريات داخل الجسم، يمكن أن يؤدي أيضا لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ نتيجة الإفراط في تناوله، كونه غني بالسعرات الحرارية، بالإضافة لكونه يحدث خلل في وظائف المخ والشعور بالاكتئاب والاحساس بالصداع المستمر».

الفواكه الجافة

ومن بين النصائح التي حددتها أخصائية التغذية لـ«هُن»، ضرورة تجنب تناول الفواكه الجافة كونها يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة، من بينها التمر والمشمش، كونها تزيد من درجة حرارة الجسم وتؤدي للتوتر والعصبية.