رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذروا «تيارات السحب» في البحر.. ماذا تفعل بعد إنقاذ الضحية من الغرق؟

كتب: أمنية شريف -

08:28 م | الجمعة 04 أغسطس 2023

تيارات السحب

عشرات الناس يلقون حتفهم، بسبب عدم علمهم بكيفية التعامل مع حالات التعرض للغرق، خاصة خلال فصل الصيف، بسبب الذهاب إلى المصايف، لعديد من الأسباب، منها تيارات السحب، التي تحدث في كثير من الشواطئ، إذ أنها أحد الأسباب الرئيسية للغرق هذه الأيام، بحسب ما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، لذا نقدم معلومات عن تيار السحب، ومعرفة كيفية التصرف معها، في حالة الوقوع بمنطقة بها تيار سحب.

ما هو تيار السحب؟

بحسب تصريحات حسن فؤاد الطيب، الرئيس السابق لجميعة الإنقاذ البحري، لـ«هُن»، فإن تيار السحب عبارة عن تيار مائى شديد، يتحرك بسرعة فى اتجاه البحر، ما يسبب حالات الغرق، فضلًا عن شعور السباح بأن المياه تسحبه للداخل، إذ تتكون تيارات مائية مع سخونة المياه وارتطامها بالمياه الباردة، فتتولد تيارات سحب شديدة، وتأتي الأمواج، وتتجاوز سرعة السباح وتسحبه للداخل.

كيفية التصرف مع تيارات السحب

نصح «فؤاد»، الأمهات في حالة تيار السحب، بضرورة التصرف بحرص: «يجب توخي الحذر أثناء السباحة، لذا يجب الهدوء التام وعدم المقاومة الشديدة، إذ أن تيار السحب يأخذ الجسد أمتار قليلة للداخل، ثم يطلق تيار السحب سراح المسحوب ليخرج نهائيًا، لكن لا يجب المقاومة بشدة، فبعد عدة دقائق يهدأ التيار، ويجب بعد ذلك الابتعاد عن مكان السباحة نهائيًا».

يلقى عشرات الناس حتفهم غرقا، بسبب عدم علمهم بطريقة التعامل في تيار السحب، إذ يحاولون بكل قوة مكافحة السحب، والأمواج تخور قواهم، ويغرق كثير منهم، لذلك يجب التالي:

- أن ترتدي الأم صندل أو حذاء حماية للقدم أثناء المشي علي الرمال، وكذلك أطفالها.

- لا يجب أن تدخل إلى مسافات بعيدة في المياه، إذ توجد في بعض الشواطئ أماكن خطرة يجهلها كثير من الناس.

- عدم السباحة باتجاه الشاطئ، لأن ذلك سوف يستنفذ كل طاقتك.

- يجب السباحة بشكل موازي مع الشاطئ.

- ابق هادئًا، لا تهلع إذا علقت في تيار ساحب، والتصرف كما ذكرنا.

236 حالة وفاة بالغرق سنويًا

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن حالات الغرق تمثل ثالث أسباب الوفيات الناجمة عن الإصابات غير المتعمدة في جميع أنحاء العالم، إذ يقف وراء حدوث 7% من الوفيات المرتبطة بالإصابات، ويحدث حوالي 236 حالة وفاة بالغرق سنويًا، وليس بالضرورة أن يكون الطقس سيئًا لحدوث تيار السحب، فأحيانًا يظهر الماء معكرًا بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، أو بلون أغمق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين من المنطقة التي ليس بها أمواج، موضحة أن المناطق الأخرى المحيطة بالمنطقة بها أمواج عن اليمين واليسار، ستكون منطقة سحب، ويجب الابتعاد عنها.

إسعافات أولية بعد الإنقاذ من الغرق

قالت باكينام الحفناوي، أخصائي الصيدلة الإكلينيكية، ومدربة الإسعافات الأولية، لـ«هُن»: «تزداد حالات التعرض للغرق في فصل الصيف، فضروري التوجه إلى الطبيب بعد الإنقاذ من الغرق، وندفي الطفل، لأنه بيتعرض لفقدان حرارة، ونزع ثيابه، مع وضع يده تحت خده لاستفراغ الماء بعيدًا عن الرئتين».