رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية العامة.. مهاراتك تحدد مستقبلك

كتب: آية المليجى -

11:36 ص | الأربعاء 02 أغسطس 2023

نصائح لاختيار الكلية المناسبة

اختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية العامة، مهمة تضع كثير من الطلبة في ضغط شديد بعد معرفة النتيجة، سواء حصلوا على درجات مرتفعة أو منخضفة، إذ تبقى مرحلة اختيار الكلية الأصعب، إذ يظن كثيرون أنها مرحلة «تحديد المستقبل»، لذلك يجب اتباع بعض النصائح البسيطة التي تساعد على اختيار الكلية التي تناسب القدرات والمهارات الشخصية. 

وعرض الدكتور طارق إلياس، خبير التنمية البشرية، 5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية العامة، خلال حديثه لـ«هن»، موضحا أنها نصائح بسيطة تساعده على تهدئة الأمور والبعد عن الضغوط النفسية التي يمر بها، موجهت أيضًا نصائحه للأسرة لمساعدة أبنائها بشكل هادئ. 

5 نصائح لاختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية العامة

- عدم ضغط أسر الطلاب لاختيار الكلية التي يرغب أن يلتحق فيها الابن أو الابنة، أو تجاهل رغباتهم الشخصية، خاصة إن بيئة العمل تغيرت كثيرًا عن قبل. 

- لا بد أن يكون الأبناء ناقشوا توجهاتهم ورغباتهم أثناء مرحلة الثانوية العامة، حتى يكونوا على دراية كافية بالكلية التي يرغبون في الالتحاق بها. 

- التأكد جيدًا أن «المجموع لا يحدد الجامعة»، فإذا حصل الطالب على مجموع كبير، ليس بالضرورة الالتحاق بالكليات المعروفة بـ«القمة»، وأن يختار الكلية حسب رغباته: «ممكن يكون جايب مجموع هندسة أو طب ونفسه يدخل معهد السينما».  

- لا بد أن يدرك الطلاب جيدًا أن التفوق في الثانوية العامة يختلف عن التفوق في الجامعات، فيمكن للطلاب الحصول على درجات عالية وليس بالضرورة أن يستمر في الحصول على هذه الدرجات بالكلية، خاصة إذا كانت عكس توجهاته وقدراته، لذلك لا بد من معرفة رغباتك جيدًا. 

- «اشتغل على نفسك ونمي مهاراتك» أهم النصائح التي اختتم بها «إلياس» حديثه لـ«هن»، مؤكدا ضرورة استغلال فترة الإجازة الصيفية قبل الالتحاق بالكلية في تنمية المواهب مثل الحصول على دورات اللغات الأجنبية، مختتمًا حديثه بـ«مهاراتك تؤكد على مستقبلك وليس مجموعك».