رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري تناول القهوة على الريق.. تهددك بمشكلات صحية وآلام لا تتوقف

كتب: آية المليجى -

11:42 ص | الأربعاء 26 يوليو 2023

القهوة

القهوة من المشروبات الصباحية المفضلة للكثيرين، وفي بعض الأحيان تكون المشروب الأول الذي يبدأ به الشخص يومه، بعد الاستيقاظ مباشرة، حتى قبل تناول أي أطعمة، خاصة أنها تحتوي على نسبة من الكافيين، تعمل على زيادة الانتباه والتركيز، لكن التعود على تناولها على الريق، عادة ما يؤدي إلى مشكلات صحية، تكون في غنى عنها.

ومن الأفضل أن يبدأ الشخص يومه بتناول كوب ماء على الأقل، بدلًا من أي مشروبات تحتوي على نسبة الكافيين. 

خطر تناول القهوة على الريق

نصح خبير التغذية الدكتور محمد الحوفي، خلال حديثه لـ«هن»، بأن يكون مشروب القهوة عقب تناول الفطار، وليس قبل ذلك أو على معدة فارغة، تجنبًا للإصابة بأضرار صحية في الجهاز الهضمي، إذ أنها تعمل على زيادة التهابات جدار المعدة، وقرح المعدة، كما أنها تضر أصحاب القولون العصبي.

وأكد خبير التغذية، ضرورة تجنب أيضًا المشروبات الحمضية في بداية اليوم، إذ أنها تعمل على زيادة نسبة الحموضة، ما يؤثر على عمليات الهضم، وإحداث خللا بها، بالإضافة إلى آلام المعدة والشعور بعدم الراحة.

طريقة القهوة باللبن 

يمكن إضافة اللبن إلى القهوة، وتناول هذا المشروب عقب وجبة الإفطار، إذ يقلل اللبن من مخاطر القهوة على الريق، ليجمع الفنجان كثير من العناصر الغذائية المهمة، بخلاف تمتعها بمذاق شهي، إذ عرض الشيف عمر إسماعيل، طريقة عمل القهوة باللبن، من خلال برنامجه «نأنأة» المعروض على قناة «سي بي سي سفرة». 

المقادير:

1 ملعقة قهوة ثقيلة ساخنة.

1 كوب لبن نصف دسم.

1 ملعقة كبيرة سكر.  

1 ملعقة صغيرة قرفة.   

طريقة تحضير قهوة باللبن:

يسخن الماء ويخلط مع القهوة، وتقلب حتى تذوب، ثم يضاف السكر. 

ثم تسخين اللبن وإضافته إلى القهوة داخل المج.