رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ماذا يحدث لجسمك عند شرب القهوة المثلجة؟.. فوائد مهمة لصحتك

كتب:  نرمين عزت -

06:05 م | الأحد 02 يوليو 2023

ماذا يحدث لجسمك عند شرب القهوة المثلجة؟

الآيس كوفي من المشروبات العالمية التي يهواها الشباب في السنوات الأخيرة، وبسبب كثرة تناولها على نطاق واسع يتهم محبيها بمعرفة الإجابة عن سؤال: ماذا يحدث لجسمك عند شرب القهوة المثلجة؟، والتي تتميز بكثرة فوائدها، منها تعزيز مستويات الطاقة؛ إذ يكثر تناولها في فصل الصيف، كذلك تساعد القهوة المثلجة في الشعور بالاسترخاء في يوم حار، وفي السطور التالية أهم فوائدها للجسم.

ماذا يحدث لجسمك عند شرب القهوة المثلجة؟

من فوائد القهوة المثلجة للجسم أنها تساعد في خفض التعب وتعزيز مستويات الطاقة‍، ذلك لأن الكافيين المكون الرئيسي للقهوة يعتبر منشط طبيعي لفئة الميثيل زانتين، الموجودة أيضًا في الشاي والشوكولاتة.

ووفقًا للدراسات، يؤدي استهلاك 100 ملجم من الكافيين إلى درجات أعلى من اليقظة والمزاج العام، فضلاً عن انخفاض معدلات التعب الذهني، كما أن الأشخاص يعانون من إجهاد وصداع أقل عند تناول القهوة العادية، بالإضافة إلى أن فنجان قهوة واحد يزيد من اليقظة، وتحسين الانتباه، وفق موقع «dripshipper» البريطاني.

من جهتها، قالت الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة، لـ«هن»، إن القهوة مفيدة للرياضيين؛ لأنها تمنحهم الطاقة وترفع ضغط الدم: «بننصحهم بشرب القهوة قبل التمرين، وكمان بتقلل الاكتئاب، وتحسن المود عشان بتقلل النواقل العصبية المسؤولة عن هرمونات الاكتئاب زي الدوبامين، فهي تعمل على تحسين الهرمونات دي في المخ».

‍- تعزز إدارة الوزن

تشير الدراسات إلى أن القهوة المثلجة يمكن أن تنظم وزن الجسم عن طريق تغيير تخزين الدهون ودعم صحة الأمعاء، ويرتبط زيادة تناول القهوة بانخفاض الدهون في الجسم، بسبب مستويات الطاقة التي تعزز النشاط البدني. 

‍‍وتقلل الآيس كوفي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2‍، باتباع بضع خطوات بسيطة:

ممارسة الرياضة

تناول نظام غذائي صحي

تجنب التدخين

كما تشير الدراسات إلى أن القهوة يمكن أن تضمن أداء البنكرياس لعمله، وهو العضو المسؤول عن إنتاج الأنسولين، بالإضافة إلى كونها غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، التي تساعد في دعم هذه القدرة.

‍وتشير بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة، سواء التي تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

- يدعم الآيس كوفي صحة الدماغ

عند شرب القهوة بانتظام تكون مفيدة لعقلك، كما تساعد في تحسين المزاج والانتباه والتعلم واليقظة، ولا يقتصر الأمر على أن القهوة يمكنها أن تنعشك وتمنحك الطاقة، عندما تحتاج إليها، لكن تشير الكثير من الدراسات القائمة إلى أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في منع بعض الاضطرابات التنكسية العصبية.

-يدعم صحة القلب

يقول الباحثون إن تناول القهوة له أيضًا فوائد لصحة قلبك، وتشير العديد من المراجعات إلى أن الاستهلاك المنتظم لها مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، بل إنه يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب.