رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في يومها العالمي.. اعرفي فوائد لعبة الشطرنج للأطفال

كتب: إسراء عبد العزيز -

06:12 م | الخميس 20 يوليو 2023

اعرفي فؤائد لعبة الشطرنج لأطفالك

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للشطرنج، وهي واحدة من أقدم وأشهر الألعاب في العالم، إذ جرى تخصيص 20 يوليو من كل عام للاحتفال بها، كونها من أصعب ألعاب الطاولة، لأنها تتطلب تركيزًا كبيرًا وتحركات محسوبة لإنقاذ الملك، ويوضح «هن» لكِ خلال السطور التالية فوائد لعبة الشطرنج لأطفالك، وفقًا لما نشر في صحيفة «تايمز».

تعتبر لعبة الشطرنج أحد البدائل الجيدة لألعاب الفيديو التي احتلت عقول معظم الأطفال والشباب، ولها فوائد عديدة يمكنك أن تعلمها لأطفالك لعبة الشطرنج، لأنها تحفز ذكائهم.

الصبر

لعب الشطرنج يعلم أطفالك الصبر من خلال القيام بحركات من غير النظر بدقة للوحة كاملة، وملاحظته للأماكن المتواجد بها القطع المهمة المعرضة للخطر، وسينتهي بها الأمر إلى فقدان القطع المهمة، ومن خلال ذلك يمكنهم أن يتعلمون أن قلة الصبر، تجعل الأمر ينتهي بهم في اللعبة ضده بـ«كش ملك».

تعلمهم التخطيط المسبق

يمكنكِ أن تعليمهم من لعبة الشطرنج التخطيط المسبق، لأنها تخلق التفكير في أكثر من حركة مقدمًا بدلاً من تركيزه فقط على الخطوة التالية، وذلك سيغير تركيزهم المعتاد على التفكير فيما سيحدث في الثواني القليلة المقبلة، ويرشدهم للبحث بما وراء الخطوة الأولى والمستقبل، وتساعدهم في تعزيز مهارات التخطيط لديهم.

إلهاء صحي عن الصدمات

تعتبر لعبة الشطرنج إلهاء صحي عن الصدمات التي قد عاني منها أو سيعاني منها أطفالك، حتي حال وجود مشاكل أو تفكك أسري، فإن التركيز على الشطرنج يوفر لهم راحة من الألم والمشاكل التي تحيط بحياتهم، لذلك ستعلمهم لعبة الشطرنج أن لديهم خيارات أخره لإبعادهم عن معاناتهم عن طريق وسائل صحية.