رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

في اليوم العالمي للطعمية.. جربي تعمليها بيتزا بـ4 خطوات سهلة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

08:55 م | الإثنين 12 يونيو 2023

طريقة عمل بيتزا الطعمية

لا تخلو مائدة إفطار مصرية تقريبا، من «الطعمية»، إذ تعد تلك الأكلة الأصيلة، طبقا رئيسيا، إلى جوار الفول والسلطة الخضراء، ويكملها البعض بالبصل، وبعض المخللات.

ويختلف اسمها من الوجه القبلي إلى البحري، إذ يطلق عليها أهل الإسكندرية «فلافل»، بينما سكان القاهرة «طعمية»، وتتنوع الروايات التاريخية بشأن أصلها، إذ توصلت بعض الروايات، إلى أن الطعمية كانت جزءًا من غذاء الأقباط في العصر القديم، فيما ذكرت روايات أخرى، أن أصلها يعود إلى عصر الفراعنة.

اليوم العالمي لـ«الطعمية»

يحتفل العالم في 12 يونيو من كل عام باليوم العالمي للطعمية، الأكلة النباتية التي تحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، ويأكلها المصريون بشكلها العادي يومياً، ولكن هناك وصفة مميزة لتناولها على وجبة الإفطار في شكل جديد، بطريقة البيتزا، وفقا لموقع «homeruninnpizza».

طريقة عمل بيتزا الطعمية

مكونات عمل بيتزا بحشو الطعمية:

نصف كوب من الطماطم المفرومة.

نصف كوب خس مفروم.

ملعقتان كبيرتان عصير ليمون.

نصف كوب سلطة طحينة.

كوب عجينة طعمية جاهزة.

ربع كوب زيت نباتي.

كوب ماء دافئ.

ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.

ملعقة كبيرة خميرة.

ملعقتان كبيرتان حليب بودرة.

كوبان دقيق أبيض أو أسمر.

1/2 كوب خيار شرائح.

1/2 كوب زيتون مخلي.

طريقة التحضير:

الخطوة الأولى: خلط المقادير جيدا، المكونة من الدقيق، السكر، الخميرة، الحليب، للحصول على قوام العجينة، ولا تنسي إضافة الزيت ثم الماء، وقلبيهم جيدا.

الخطوة الثانية: بعد الانتهاء من تقليب العجينة، قومي بتغليفها باستخدام ورق النايلون، وضعيها في ركن دافئ إلى حد ما لمدة 10 دقائق، ثم افرديها في صينية الخبز وادهني سطحها بزيت الزيتون.

الخطوة الثالثة: افردي عجينة الطعمية فوق عجينة البيتزا، وضعيها في الفرن وتخبز حتى تنضج.

الخطوة الرابعة: خلال تحضير مزيج الطحينة، يمكن إضافة الليمون تدريجيا مع التحريك أو إضافة كمية قليلة من الماء، وضعي كمية سلطة الطحينة فوق بيتزا الطعمية، ويفضل توزيع أكثر من نوع من الخضار، وتقدم بشكل شهي ولذيذ للعائلة خلال وجبة الإفطار.