رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

معلومات عن التلبينة وطريقة عملها.. النبي أوصى بتناولها وقت الحزن

كتب:  غادة شعبان -

05:10 م | الخميس 20 يوليو 2023

التلبينة

تعتبر التلبينة، واحدة من أهم المشروبات الساخنة التي يحرص البعض على تناولها في البلاد العربية، خاصة المملكة العربية السعودية وهي تُشبه الشوربة المصنوعة من الشعير المطحون ويمكن إضافة التمر أو القرفة لها، وهي لها فوائد كبيرة على الصحة وينصح خبراء التغذية بتناولها لما لها من فوائد لتعزيز المناعة.

التلبينة فك للكرب والحزن

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أوصى بتناول ذلك المشروب والحساء، عند الشعور بالكرب أو الحزن، وكانت تحدثت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا، ثُمَّ قَالَتْ: كُلْنَ مِنْهَا، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول:«التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ»، رواه البخاري ومسلم.

ويُقدم هُن طريقة عمل التلبينة، على خطى الشيف نجلاء الشرشابي التي تقدم وصفات سهلة لربات المنازل غير مكلفة.

طريقة عمل التلبينة

المقادير

3 ملاعق كبيرة دقيق 

3 أكواب حليب جوز الهند

3 ملاعق كبيرة عسل.

رشة فانيليا 

قرفة مطحونة.

حبهان

المكسرات

طريقة عمل التلبينة 

- الخطوة الاولى هي وضع دقيق الشعير في إناء مع إضافة الحليب ومن ثم تحريكها جيدا وخلطهم على نار درجة حرارتها متوسطة.

- الخطوة الثانية هي إضافة الفانيليا والقرفة على الخليط على النار والتحريك لمدة 15 دقيقة.

- الخطوة الثالثة هي إضافة العسل إلى الخليط وتقليبه جيدا، ثم تُسكب التلبينة في أطباق صغيرة ويتم تزيينها بالمكسرات والحبهان والعسل حسب الرغبة.

فوائد تناول التلبينة على الجسم 

وكانت تحدثت أخصائية التغذية مروة محمود، لـ«هُن»، عن فوائد تناول التلبينة على الصحة، قائلةً: «تعمل على تخفيف نسبة الكوليسترول في الجسم، وتعالج وتفك كرب المهموم والحزين كما أوصى بها الرسول، بخلاف كونها تساعد على التخلص من الاكتئاب، وتقلل من نسبة الاصابة بالسرطان وتعالج مشاكل القولون، وتهدئ المعدة وتضبط مستويات الضغط والسكر في الدم».

وتابعت أخصائية التغذية خلال الحديث، عن فوائد التلبينة، قائلةً: «تعمل على تقليل الوزن، وتتحكم في نسبة الأنسولين في الجسم».