رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

طرق الكشف عن الألبان المغشوشة في المنزل.. حافظي على صحة أولادك بخطوات بسيطة

كتب: أمنية شريف - كيرلس مجدى -

06:31 م | الثلاثاء 18 يوليو 2023

ندوة تصنيع الألبان

يحتاج الأطفال وبعض الأمهات، دائمًا، إلى تناول كميات كافية من منتجات الألبان، كونها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم، إذ إنها غنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية، ولا تعرف ربات البيوت، أنه يجب التأكد من سلامة الألبان أولا قبل تناولها، وذلك بخطوات بسيطة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن» كيفية معرفة الألبان المغشوشة، وأيضا خطوات تصنيع منتجات الألبان في المنزل.

طرق الكشف عن الألبان المغشوشة في المنزل

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة مروة جمال أحمد علام، مدرس الألبان بكلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، المدير التنفيذي لوحدة القياس والتقويم، أهمية منتجات الألبان، وطرق الكشف عن غش اللبن منزليا، بالندوة التي أقيمت بالمجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، في إطار مبادرة «شباب واعي.. مستقبل واعد»، وكانت تتمثل في التالي:

- قبل البدء في تصنيع اللبن، لابد من التأكد من جودته، وذلك عن طريق الاختبارات الحسية، مثل الرائحة واللون والقوام واستلام اللبن بدرجة حرارة منخفضة.

- الكشف عن وجود النشا في اللبن منزليا، وذلك من خلال إضافة البيتادين، فإذا تغير اللبن إلى اللون الأزرق يعد ذلك دليلا على أنه مغشوش.

- بعد اختبار اللبن الجيد يمكن استخدامه في تصنيع منتجات الألبان المختلفة مثل «الجبن القريش–اللبن الرايب–اللبنة–الزبادي اليوناني–الزبادي-الجبن الدمياطي–الآيس كريم»، كما يمكن أيضا تصنيع منتجات اللبن الدهنية مثل «القشدة–الزبدة–السمن الفلاحي».

التوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن  

وأشارت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الإسكندرية، إلى أنه يجب التوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن، ومحاربة السلوكيات الغذائية الخاطئة، والعودة إلى المنتجات الطبيعية، والبعد عن المواد المصنعة، التي تسبب الكثير من الأمراض، وتعرض حياة الإنسان للخطر، والتأكيد على أهمية ممارسة الرياضة، وتأثيرها على الصحة العامة، وهو ما اتفق عليه محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، لـ«الوطن»، إذ عبر عن أهمية معرفة سلامة الألبان، لأن أهميتها تتمثل في التالي:

- يساعد اللبن في الحفاظ على كثافة العظام والوقاية من هشاشة العظام، إذ تحتوي الألبان على كميات كبيرة من الكالسيوم.

- يساعد على بناء وتقوية العظام والأسنان.

- مفيد لصحة القلب، فالألبان من المنتجات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات الضرورية.

- تمنع الألبان إصابة الشخص بأمراض عديدة أو عدوى.

- يحمي الجهاز المناعي من الإصابة بالعدوى.