رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

ثنائية فريدة فهمي وعلي رضا.. 40 سنة حب ونجاح

كتب: روان مسعد -

10:10 م | الإثنين 17 يوليو 2023

فريدة فهمي وعلي رضا

كان زواجهما مثمرا على المستويين العملي والأسري، 40 عاما توجت مسيرة كبيرة من النجاحات، حينما التقى علي رضا، الذي يعد أبرز مؤسسي فرقة رضا مع شقيقه محمود رضا، الفنانة فريدة فهمي، واسمها الحقيقي هو ميلدا.

علي رضا الذي ولد في 17 يوليو 1924، كانت له إسهامات عديدة في نجاح الرقص الشرقي المصري، بقصة حبه مع فريدة فهمي والتي كانت الراقصة الأساسية في فرقة رضا.

قصة حب بدأت على شواطئ بلطيم

كانت فريدة فهمي تبلغ من العمر 13 عاما فقط، حينما التقاها الفنان علي رضا على شواطئ بلطيم، ورغم أن رضا يكبرها بعدة سنوات، إلا أن تلك المقابلة كانت البذرة التي زرعت الحب في قلب فريدة فهمي وعلي رضا، والتقيها وتعارفا، وأصبح يراها في النادي بشكل دوري ليعلمها الرقص فكانت تكبر معه ويتعلما سويا، وذلك بحسب ما روى الإعلامي مفيد فوزي.

فتنت الصغيرة بهذا الشاب الوسيم المثقف، والذي يملأ قلبه شغف الرقص وحبه، وكان يعلمها حيث يرتادان نفس النادي سويا، وتلك العلاقة لم تثمر بحسب عن قصة حب رائعة عاشت على مدار 40 عاما، إلا أنها كانت البذرة الأولى لولادة فرقة رضا للفنون الشعبية لتصبح واحدة من أبرز الفرق الراقصة في مصر والوطن العربي والعالم كله.

تزوجت ميلدا، وهو اسم فريدة فهمي الأصلي من علي رضا، بينما تزوجت شقيقتها نديدة من محمود رضا الراقص الأساسي في فرقة رضا وشقيق زوجها، ولكن القدر لم يمهل محمود ونديدة شقيقة ميلدا، فتوفيت بعد 5 سنوات فتزوج محمود رضا من روزا وهي راقصة باليه يوغوسلافيه أغرم بها وأنجب منها ابنته الوحيدة شيرين رضا.

كيف تحدث علي رضا عن علاقته بـ فريدة فهمي ووالدها؟

ويقول علي رضا عن لقائه بفريدة فهمي «في الرابعة عشر علمتها الرقص في النادي وكنت أشعر أنها تستجيب للموسيقى فالرقص كفن لا يحتاج إلى أداة خارجية لا يحتاج لفرشاة وألوان كفن الرسم، أداة الرقص في داخل الجسم نفسه وبالجسد يمكن أن أروي لك حكاية تفهمها وتقتنع بها وكانت ميلدا  ترقص وهي تتكلم ترقص وهي تأكل كان قوامها النحيل يهتز طرباً إذا سمعت موسيقى، وكأن القدر دبر لنا هذا اللقاء فوق الرمال لنهدي للناس هذا التراث».

وأضاف: «وكان والدها رجل معجزة سبق زمانه والتقط الحس الذي كان يسكن فريدة ولم يصادره كالأباء المتشنجين بل شجعه ورعاه وعلى يديه ولدت فرقة رضا التي كان ظهورها عام 1959 كان حدثاً اجتماعياً هز المجتمع وصار تيار سرى في نفوس الشباب».

وفاة علي رضا وحديث فريدة فهمي عنه

وتوفي علي رضا في عام 1993، وكان آخر ظهور لفريدة فهمي بارزا للغاية فقد تحدثت عن زوجها، وشعرت بسعادة بالغة لأنها كرمت هي وزوجها من وزارة الثقافة وتسلمت درع «الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية»، فزوجها هو أحد المؤسسين الرئيسيين لفرقة رضا، وقالت فريدة فهمي إن زوجها قدم العديد من الإنجازات الفنية داخل مصر وفي جميع أنحاء العالم، ولهم العديد من النجاحات المضيئة في تاريخ الفن المصري من خلال «فرقة رضا» لمدة 60 عاما.