رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لمرضى السكري وارتفاع الكوليسترول.. أفضل 4 طرق لتناول الثوم

كتب:  نرمين عزت -

06:39 م | الأحد 16 يوليو 2023

طرق تناول الثوم

برغم من رائحته التي لا يتحملها البعض، إلا أن فوائده لا يمكن تجاهلها؛ إذ يتميز الثوم باحتوائه على قدر كبير من المضادات الحيوية، وله دور كبير في السيطرة على مستويات الكوليسترول وتحسين الحالة الصحية لمرضى السكري، وفقًا لحديث للدكتور أنوو براساد، خبير التغذية، لموقع «Health Shots» البريطاني، الذي قال إن دمج الثوم في النظام الغذائي المعتاد، يمكن أن يساعد في تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الدهون الثلاثية.

ويقدم «هن» في السطور التالية، أفضل 4 طرق لتناول الثوم لعلاج أصحاب الأمراض المزمنة، منهم مرضى السكرى.

طرق تناول الثوم الصحية

أولًا: تناول الثوم النيئ على معدة فارغة مع كوب ماء، والذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، وذلك لأن مركب الأليسين الموجود في الثوم النيئ، المعروف بخصائصه الخافضة للكوليسترول وتحسين صحة الدم، يجرى تخفيف تركيزه عند طهي الثوم، لذا فإن الطريقة المثلى لتناول الثوم هي تناوله نيئًا وعلى معدة فارغة، ولإنهاء القلق بشأن رائحة الثوم، يمكن تناوله مع الليمون أو خل التفاح.

وبحسب حديث الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، لـ«هن»، فإن تناول الثوم على الريق عادة قديمة متأصلة، ويتناوله الكثيرون سواء من خلال مضغ فص صحيح كامل، أو تقطيع الفص وخلطه بالماء ومن ثم تناوله.

وفي الحالتين هي ممارسة خاطئة تؤدي إلى أضرار صحيحة عند الإفراط فيها، وفوائد الثوم التي تعود على الجسم من تناوله، بسبب كونه مادة مضادة للأورام والالتهابات، ويعمل على ضبط ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.

وأوضح «نزيه»، أن أفضل تناول للثوم يكون من خلال خلطه ببعض الأطعمة؛ من خلال تقطيعه ضمن طبق السلطة الخضراء، أو طبق الفول أو الطماطم المخللة أو الباذنجان، فهي الأشكال الغذائية التي يمكن تناولها للحصول على فوائد الثوم، بالإضافة إلى أن الكمية المسموح بتناولها هي من 30 إلى 40 جرامًا، أي ما يمثل رأس ثوم صغيرة.   

2-الثوم والعسل

يعد الجمع بين الثوم والعسل طريقة أخرى فعالة لدمج الثوم في الروتين اليومي، وذلك من خلال تقطيع فص ثوم إلى 3 أو 4 قطع ويوضع على ملعقة، ثم يضاف بضع قطرات من العسل إلى الملعقة ويترك لبضع دقائق، ثم يمضغ الثوم بعناية قبل ابتلاعه.

3- زيت الثوم

من طرق تناول الثوم أيضًا هو زيت الثوم الذي يعتبر طريقة مناسبة للحصول على فوائده، كما يمكن استخدام الزيت المنقوع بالثوم في الطهي وتتبيل السلطة، أو إضافته على الخضراوات أو الخبز المحمص، ولعمل زيت الثوم يجرى تقشير وهرس عدة فصوص من الثوم، ثم تُخلط مع كوب من زيت الطهي عالي الجودة، مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو، في قدر، ويجرى تسخين الخليط على نار خفيفة لمدة 10 دقائق، مع التأكد من عدم احتراق الثوم، وبعد تركه قليلًا ليبرد يمكن تصفية الزيت لإزالة قطع الثوم، ونقله في زجاجة نظيفة محكمة الإغلاق.

4- الثوم المحمص

يعطي تحميص الثوم طعما خفيفا ومميزا؛ إذ ينبغي قطع الجزء العلوي من الثوم، واختيار الفصوص العريضة، ثم يجرى رشه بزيت الزيتون ولفه بورق الألمنيوم، وبعدها يشوى الثوم في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية لمدة 30-35 دقيقة، أو حتى تصبح الفصوص طريًة وذهبيًة اللون، وبمجرد أن يبرد يجرى تقشير فصوص الثوم المشوية ودهنها على الخبز أو خلطها في الصلصات.