رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل يجوز سفر المرأة بمفردها دون محرم للحج أو العمرة؟.. مفتي الجمهورية يجيب

كتب:  غادة شعبان -

04:44 م | السبت 15 يوليو 2023

سفر المرأة لأداء الحج والعمرة بدون محرم

تساؤلات كثيرة من قبل السيدات فيما يخص الذهاب للأماكن المقدسة لأداء فريضتي الحج أو العمرة بمفردها دون وجود محرم معها، وما هي الحرمانية التي تقع فيها إذ حدث ذلك، ويحاولن معرفة الأصول من دار الإفتاء المصرية والفقهاء والعلماء وكبار المشايخ.

من جهته، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، خلال برنامج «للفتوى حكاية»، على قناة الناس، عن حكم سفر المرأة دون محرم لأداء فريضتي الحج أو العمرة: «المرأة لها مكانة عظيمة في الإسلام جاءت في التكاليف الشريعة الإسلامية».

«كان الرسول احتاط في مسألة من المسائل لأمر المرأة نظرا للظروف التي كانت تعيش بها»، عبارة واصل من خلالها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، الحديث عن حكم سفر المرأة دون محرم لأداء فريضتي الحج أو العمرة، مضيفا: «مسألة سفرها فجاء الإسلام والسنة النبوبة المشرفة مشددةً على أنها لا تسافر إلا مع زوج محرم منها، ولذلك جاء في حديث لرسول الله وهو حديث صحيح في قوله: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر فوق ثلاث إلا ومعها ذوي محرم)».

واستشهد مفتي الجمهورية، خلال الحديث بقول الرسول الكريم: «لا تسافر المرأة مسيرة يومين إلا ومعها زوجها أو ذوي محرم منها»، مشيرا بالمحرم إلى أنه الرجل الذي لا يحل لها أن يتزوجها، فهي محرمة عليه حرمة مؤبدة على الدوام والأبد كالابن والأب والأخ أو العم أو ما شابه ذلك، وشدد الرسول في هذا الأمر.

هل يجوز سفر المرأة بمفردها دون محرم؟

وتسأل مفتي الجمهورية عن سبب تشديد الرسول الكريم عن سبب وجود محرم مع المرأة أثناء السفر، فرد قائلًا: «لا شك أن تعليلات الفقهاء التي ذكروها في كتبهم بأن الرسول شدد على ذلك لأجل الخوف على المرأة بطريقة ليست مأمونة في كل أبعادها في هذا المكان وفي غيره، وكأن هناك حالة عامة تقول لنا بأن الطريقة ليست مأمونة في أغلبها، وإنما تبنى على الأعم الأشمل، هذا النهي معلل أي أن العلة التي بني عليها الحكم إذا زالت في أي وقت فإن الحكم يرتفع معها».

سفر المرأة لأداء الحج والعمرة

وذكر المفتي حديث عدي بن حاتم؛ إذ قال: بينما أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة، ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل، فقال: «يا عدي، هل رأيت الحيرة؟» قلت: لم أرها، وقد أنبئت عنها، قال «فإن طالت بك حياة، لترين الظعينة ترتحل من الحيرة، حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدا إلا الله، ومعنى هذا أن رسول الله يخبر عن وجود هذه الحالة التي تدل على العظمة والأمن الذي حققه الإسلام في هذه الأماكن، سنرى المرأة التي كنا نخشى أن تسافر وحدها قديمًا، ستسافر ولا نخشى أحدا إلا الله ودون أن يكون معها أحد، وقد تحقق ذلك وحدث بالفعل، وقد يقول قائل بأن هذه الحديث لا دلالة فيه بتغير الحال».

واختتم الدكتور شوقي علام، الحديث بإجازة العلماء سفر المرأة وحدها، حتى ولو لم يكن معها ذوي محرم أو زوجها، طالما كان الطريق مأمونًا.