رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قرار مفاجئ لشادية وجدل بسبب يسرا.. ماذا حدث للفنانات بعد أداء فريضة الحج؟

كتب: روان مسعد -

03:23 م | الثلاثاء 27 يونيو 2023

الفنانة شادية في الحج

لحظات صادقة من الخشوع التام، تترك الفنانات فيها الدنيا، آتية بقلب خاشع لتحج بيت الله الحرام، ولكل منهن قصة خاصة بها في واحد من أقدس الأماكن على وجه الأرض، ومنذ زمن الفن الجميل وحتى الآن، ما تزال الفنانات حاضرات بقوة في موسم الحج، ومن أبرزهن: شادية، وسامية جمال، وفيفي عبده، ويسرا وإلهام شاهين وغيرهن.

قصة شادية مع الحج

توفيت الفنانة شادية في عام 2017، عن عمر يناهر 86 عاما، وقال عنها حينئذ الشيخ خالد الجندي، في تصريحات تليفزيونية سابقة، إنها تابت توبة نصوحة، وأنها تقريبا الوحيدة التي كانت صادقة في توبتها مع الله، وقد بنت مسجدا لله وأخلصت في عبادتها، وكانت الوحيدة تقريبا الملزمة بتوبتها مع الله.

وبدأ طريق شادية مع الهداية، خلال عروض مسرحية «ريا وسكينة»، حينما قررت فجأة أنها تريد أن تعتزل الفن ولا تكمل مشوار التمثيل، وأصبحت قراءة الروايات وتمثيلها، وحتى الغناء، ثقيلا على قلبها، وهنا قررت أن تصلي الفجر بعدما كانت لا تصلي، ثم أدت العمرة، ومنها إلى فريضة الحج، وزيارة الشيخ محمد متولي الشعراوي، ليظهر النور في حياتها، وتعتزل التمثيل وارتدت الحجاب.

قصة سامية جمال في الحج

ربما هي الصورة المرفقة أسفل السطور التالية، الوحيدة للراقصة الاستعراضية الراحلة سامية جمال، بعد اعتزال الفن، في ثمانينيات القرن الماضي، تحديدا عام 1982، أمام عمارتها في القاهرة، حيث ارتدت ملابس الإحرام، ووقفت ممسكة بشنطة صغيرة توثق أحد أهم الأحد الأحداث في حياتها، وبعد مسيرة حافلة بكل الفنون الاستعراضية، وجدت راحتها في الحج، وربما يتذكر الجمهو آخر ظهرو لها فقط، وهي بملابس الإحرام.

قصة يسرا مع الروضة الشريفة

برفقة إلهام شاهين وهالة سرحان، ذهبت الفنانة يسرا عقب وفاة والدتها بوقت قصير لتؤدي عنها فريضة الحج، والتقت لهن صورة داخل الروضة الشريفة، ما جعل أقاويل تنتشر بأنه جرى افتتاح الروضة الشريفة مخصوص لهن، وهو ما نفته تماما يسرا، في تصريحات صحفية، موضحة أنها كانت برفقة إلھام شاھین وھالة سرحان، لأن الثنائي بعد وفاة والدتها، رفضتا أن یتركونها وحدها بسبب التعب، لذا تواجدت ھناك لأداء ھذه الحجة عن والدتها برفقتھم.

وأشارت يسراـ إلى أن سبب تواجدهن في الروضة الشريفة، أن معظم الحجاج ذهبوا لجبل عرفات، وهم تأخروا قليلا، والتقطوا تلك الصورة، ونفت تماما أن تكون الروضة قد فتحت لهن بشكل خاص، خلال أداء مناسك الحج.

فنانات ذهبن للحج

في حين تشارك بعض الفنانات بقصصهن في الحج، يكتفي الآخر بمشاركة الصور فقط، إذ أدت إيمي سمير غانم فريضة الحج، مع حسن الرداد، وكذلك الفنانات غادة عادل وإلهام شاهين ومنة فضالي، وغيرهن.