رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 حالات تلزم «الحامل» في الحج التوجه للطبيب فورا.. ونصائح للحفاظ على صحتها

كتب: إسراء عبد العزيز -

11:24 ص | الإثنين 26 يونيو 2023

سيدة حامل

مخاوف عديدة تلحق بالسيدة الحامل خلال أداء فريضة الحج، إذ زحام المصلين وارتفاع درجة الحرارة، وقد يتطور الأمر إلى حدوث مضاعفات صحية تضر سلامة الجنين والأم نفسها مثل الإرهاق والغثيان والقيء، حال عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة والوقاية التامة. 

قالت الدكتورة داليا أيمن، عضو الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، إن النساء الحوامل يلزم عليهن اتخاذ الاحتياطات والخطط الذكية خلال سفرهن لموسم الحج، وتوافر وجبات صحية وخفيفة مثل البلح والفواكه المجففة والمكسرات والمقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة والعصائر، ولا بد من شرب الماء باستمرار، حتى يتجنبن الجفاف، أو أي أضرار أخرى. 

وأضافت أن الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة، والتوقف عن بعض التصرفات الخاطئة للحفاظ على سلامتها وصحة جنينها، خلال أدائها لمناسك الحج، ناصحة بأن يكون مع كل حامل مظلة، و«كاب» على الرأس لحجب الشمس عنها، والبعد عن الأماكن المزدحمة، حتى لا تتعرض لنقص في الأكسيجين ويؤثر على صحتها بالسلب. 

التوجه إلى المستشفى في 5 الحالات

ونصحت بضرورة توجه الحامل إلى المستشفى فور ظهور أي أعراض مفاجئة، خاصة اللاتي لديهن تاريخ مع الإجهاض أو الولادات المبكرة، أو اقترب موعد الولادة، أو تعاني ارتفاع ضغط الدم المزمن وأمراض القلب، وسؤال طبيبها المختص عن المكملات والفيتامينات التي يجب تناولها.

الكلمات الدالة