رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

في اليوم العالمي للشيكولاتة.. أمراض تصيب الأطفال نتيجة الإفراط في تناولها

كتب:  غادة شعبان -

11:57 ص | الجمعة 07 يوليو 2023

أضرار تناول الأطفال للشيكولاتة

تعد الشيكولاتة من أهم الأنواع التي يفضلها الكثير نظرًا لمذاقها الطيب والشهي، حتى خصص 7 يوليو اليوم العالمي للاحتفال بالشيكولاتة، حيث يُقام احتفال سنوي ومهرجانات عدة في شتى بقاع العالم منذ عام 2009، خاصة كذكرى للاحتفال بإدخال الشيكولاتة إلى أوروبا في عام 1550، كما أنها وسيلة لإدخال السعادة والمرح على قلوب المحبين.

ويستعرض «هُن» خلال السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للشيكولاتة، وما أضرار الإفراط في تناولها على الأطفال بصفة خاصة، وما هي الأمراض التي يمكن أن تسببها، وفق موقع «هيلث لاين».

أضرار الشيكولاتة على الأطفال

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الشيكولاتة بصفة دائمة ومستمرة في الكثير من الأمراض التي تلاحق الأطفال، منها السمنة المفرطة وزيادة في الوزن بشكل ملحوظ، كما تؤثر على معدل النمو الطبيعي لكونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرراية والتي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري.

مشكلات صحية وسمنة مفرطة

وحددت الدكتورة مروة محمود، أخصائية التغذية العلاجية، أضرار الإفراط في تناول الشيكولاتة على الأطفال، في اليوم العالمي للشيكولاتة، خلال حديثها لـ«هُن»، قائلةً: «يمكن أن تؤثر الشيكولاتة بالسلب على صحة الأطفال، كونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين بخلاف الإصابة باضطرابات النوم مع سرعة شديدة في اضطرابات القلب، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى قيام الطفل بالتبول ليلًا وعدم القدرة على الاستمتاع بنوم هادئ».

فقدان الشهية واضطراب في النوم

الإفراط في تناول الشيكولاتة ربما يعرض الأطفال أيضا لمشكلات صحية، من بينها عدم القدرة على التركيز، وبالتالي فقدان الشهية وتؤثر على نموه، مضيفةً: «يمكن أن يصاب الأطفال بالحساسية المفرطة نتيجة المبالغة خاصة الأنواع التي تحتوي على الصويا أو المكسرات المختلفة، ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور طفح جلدي في أجزاء متفرقة من الجسم».