رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

4 مستندات مطلوبة لإقامة دعوى نفقة للصغار.. بينها وثيقة الزواج

كتب: إسراء عبد العزيز -

04:58 م | الأربعاء 05 يوليو 2023

محكمة الأسرة

النفقة تعد من أبرز المشاكل بين الأزواج، وعندما تبحث داخل دفاتر سجلات محكمة الأسرة، تجد أنها الدعوى الأكثر جدلًا، وعادة ما تتساءل الزوجات حول «إجراءات إقامة دعوى نفقة زوجية وصغار؟»، وتقف العديد منهن أمام محكمة الأسرة في طابور التعب والإرهاق، ويدخلن في دوامة البحث عن حقهن بين القوانين، وتقضي الزوجة وقتها بين أروقة المحاكم لتتحصل على أبسط حقوقها وصغارها.

وقال المحامي علي حمودة، المختص في شؤون الأسرة والأحوال الشخصية، لـ«هن» عندما تريد الزوجة بإقامة دعوى نفقة لها وللصغار، يمكنها الذهاب لمكتب التسوية في محكمة الأسرة التابع لمحل إقامة الزوج، وتقوم بسحب استمارات لطلب التسوية دون أي رسوم، وتملأها بمعرفة الموظف المختص، وبعدها تقوم بتقديم المستندات المطلوبة.

المستندات المطلولة لإقامة دعوى نفقة زوجية وصغار

1ـ تقديم صورة ضوئية من وثيقة زواجها.

2ـ يتم تقديم صورة ضوئية من شهادات ميلاد الصغار.

3ـ تقدم أي مستندات تفيد بـ دخل زوجها مثل مفردات المرتب أو أملاك حال كان من أصحاب الأملاك.

4ـ وحال كانت نفقة للصغار فقط، تقوم الزوجة بإشهار طلاقها.

وشرح المحامي أن بعدها يتم استيفاء جميع البيانات والإجراءات لدى الموظف المختص، ويتم تحديد جلسة تسوية، وتتسلم الزوجة إعلان يرسل عن طريق الخطاب المسجل، تقوم بتقديمة في الجلسة التي قام بتحددها مكتب التسوية، وفي الجلسة تحضر الزوجة أو وكيل عنها، وتقوم بتقديم ما يفيد بإرسال خطاب مكتب التسوية عن طريق البريد، ويستمع الأخصائيين لطلب الزوجة، سواء كان نفقة زوجية أو نفقة للصغار.

التوصل لحل للتسوية وعرض الصلح

وحال حضور الزوج يتم التوصل لحل يفيد التسوية وعرض الصلح بينهما، وحال فشل التسوية تلجأ الزوجة لإقامة دعوى نفقة زوجية، بالصيغة السابق ذكرها، وذلك قبل 15 يوم من اليوم الذي قدمت به الزوجة التسوية، ويتم إرفاق عريضة بطلباتها وبشرح دعواها، وأخد المعلومات من مكتب التسوية التي تفيد بلجوئها لمكتب التسوية قبل إقامة الدعوى.

وتقوم الزوجة أو وكيلها بعدها للتقدم لقلم الحاسب الآلي لاستيفاء الأوراق، ويتم تجهيز عريضة الدعوى والمستندات المسجلة لأقوال الزوجة لتحديد جلسة، وبعدها ختم العريضة من رئيس القلم بعد إثبات قيدها وتحديد الجلسة، وتتولى الزوجة أو وكيلها إعلان الطرف الزوج بعريضة الدعوى، وذلك عن طريق المحضرين بمحل إقامته، على أن تقدم الزوجة أصل عريضة الدعوى في أول جلسة بالمحكمة.

وحالة عدم حضور الزوج أو وكيل عنه خلال هذه الجلسة، يؤجل رئيس المحكمة الدعوى لإعادة إعلان الزوج، وإعلان عرض الصلح والتحري عن دخله، وتؤجل لجلسة أخري، وحال ورد التحريات والإعلان، تحجز الدعوى للحكم فيها، ويتم إصدار حكم فيها بطلبات المدعية.