رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أكلات مناسبة للنباتيين في عيد الأضحى.. بروتين بدون لحوم

كتب: مريم جاد -

05:34 ص | الثلاثاء 27 يونيو 2023

كلات مناسبة للنباتيين في عيد الأضحى

يُعرف عيد الأضحى بأكل اللحوم ولكن هناك بعض الأشخاص نباتيين لا يرغبون بتناولها ويحتاجون بدائل للحلوم كمصدر للبروتين لهم وله نفس الفوائد ونسب التغذية لذلك تقدم«هُن» أكلات مناسبة للنباتيين في عيد الأضحى وفقًا لحديث استشارية التغذية دكتورة مروة محمود وموقع «healthline».

                                               

أكلات مناسبة للنباتيين في عيد الأضحى

أشارت دكتورة مروة طبيبة التغذية، إلى أن هناك أكلات كثيرة بديلة للحوم وبها نفس نسب التغذية والإفادة الموجودة بها منها:

الكشرى

أشهر أكلة مصرية تعود تاريخها للقرن التاسع عشر، ويتكون طبق الكشرى من الأرز والمكرونة والحمص والبصل المقلى، ويغطى كل ذلك بصلة الطماطم والخل والثوم المتاح والمسموح للنباتين.

البصارة

تعتبر كطبق رئيسى ببعض البيوت المصرية، والبعض يتناولها كوجبة ثانوية وتتكون من الفول "المدشوش" والبصل والثوم والبقدونس والكزبرة الخضراء والشبت الطازج، لذا فهى من الأكلات النباتية.

المحشى

تعتبر أنواع المحشي من كوسة أو باذنجان أو كرنب أو فلفل أو حتى كرنب وورق عنب، جميعها تعتمد فى تكوينها على الأرز والطماطم والبصل وبعض البهارات، لذا فإن تلك الوجبة من الأكلات النباتية،ولكن لا تستخدم بها مرق اللحوم فى طهيه.

                                       

عناصر غذائية يمكن أن يتناولها النباتيون

علقت أيضا طبيبة التغذية على بعض أنواع البقوليات والعناصر لغذائية التي يمكن أن يتناولها النباتيون ومنها:

العدس

يحتوي العدس على الكثير من البروتين والألياف والعناصر الغذائية الرئيسية التى يحتاجها الجسم، منها الحديد والبوتاسيوم ، ويمكنك لضافته إلى روتين الغداء أو العشاء لأنه مصدر كبير للبروتين.

البطاطس

تحتوي البطاطس على 8 جرامات من البروتين لكل وجبة، ونسبة عالية من العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي ويمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من الحمص للبطاطس وتزيد من محتوى البروتين لأن ملعقتان كبيرتان من الحمص تحتوى على حوالي 3 جرامات من البروتين.

الفطر أو المشروم

يعتبر بديلاً رائعًا للحوم، ويمكنك تناوله بشكل مسلوق أو مقلي، فضلا عن إنه منخفض في السعرات الحرارية وغني بالألياف، ما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن.