رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذري هذا الفعل مع اللحمة في العيد.. قد يسبب الإصابة بالسالمونيلا

كتب: آية أشرف -

04:02 ص | الجمعة 30 يونيو 2023

لحوم الأضحية

تعد اللحوم هي الطبق الرئيسي على مائدة الأسر المصرية طوال أيام عيد الأضحى المبارك، سواء كانت مشوية أو مطبوخة أو حتى مسلوقة، فلكل «شيخ طريقة»، ولكل ربة منزل نوع لحمة تختاره ووصفات تختارها لتحضير أشهى وألذ الأطباق خلال أيام العيد.

احذر هذا الفعل مع اللحمة في العيد

وتلجأ بعض السيدات إلى غسل اللحوم فور قطعها من الأضحية أو شرائها من المجازر، اعتقادًا منها أنّ غسل اللحوم يطهرها من الدماء، ويخلصها من البكتريا وغيرها، وهو الأمر الذي يحذر منه دائمًا أطباء التغذية، لما يخلفه هذا الفعل من مشكلات صحية كبيرة. 

أخصائي تغذية: غسل اللحوم يضر بالإنسان

ومن جهته، حذّر الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، مما تفعله بعض ربات المنازل، وهو غسل لحوم الأضاحي عقب الذبح مباشرة، موضحًا أن الأمر يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، إذ يؤدي غسل اللحوم إلى احتفاظها بالبكتيريا المسببة للإصابة بالفيروسات التي تضر بصحة الإنسان.

وأكد «جمال» خلال حديثه لـ«هُن»، أنّ غسل اللحوم قد يتسبب في إصابة الإنسان بالسالمونيلا، فضلًا عن أنّ الفيروسات تلحق بأدوات التقطيع المستخدمة. 

وقدم أخصائي التغذية العلاجية، نصيحة واحدة لربات المنازل، وهي سلق اللحمة في درجة غليان عالية للماء، أو شويها، إذ تؤدي الحراراة العالية إلى قتل البكتيريا. 

 ما هي أعراض السالمونيلا؟

وقد يصاب البعض بالسالمونيلا حال نقل اللحوم للبكتيريا والفيروسات بسبب غسل اللحوم، التي تسبب الآتي، بحسب ما ذكره موقع «webmd» الطبي

تشنجات في المعدة.

براز دموي.

إسهال.

البرد والقشعريرة.

حمى.

صداع الرأس.

معدة مضطربة.

القيء.