رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

أشهر 6 أكلات في عيد الأضحى بالسعودية.. طعم مميز ومختلف

كتب:  نرمين عزت -

09:59 م | الأربعاء 21 يونيو 2023

أشهر 6 أكلات في عيد الأضحى بالسعودية

يشتهر المطبخ السعودي بأكلاته الدسمة والمميزة، لذلك تهتم ربات البيوت بمعرفة أشهر6 أكلات في عيد الأضحى بالسعودية، بالمواصفات وطرق التحضير، حتى تنوع وجبات العيد ولا يعتمدن فقط على التقليدية منها الفتة واللحمة والمحاشي وغيرها، ولأن الكثير من الأبناء مع انتشار السوشيال ميديا أصبحوا يتابعون مواقع طهي الأكلات السعودية ويرغبون في تجربتها، وفي التقرير التالي يقدم «هُن» أهم أكلات المطبخ السعودي بوصفات سهلة في مطبخك، بحسب الشيف نجلاء الشرشابي.

أشهر 6 أكلات في عيد الأضحى بالسعودية

من أشهر 6أكلات في عيد الأضحى بالسعودية، أولها طريقة عمل المفطح السعودي، وهو واحد من أشهر الأكلات السعودية، وفيما يلي طريقة عمله، وهو عبارة عن لحم الخروف، ويمكن عمله كاملا:

2 كيلو لحم خروف غير مقطع

5 فصوص ثوم

2 بصلة كبيرة مقطعة أرباع

2 ثمرة فلفل أخضر مقطع

عود قرفة

½ ملعقة صغيرة حبهان

¼ ملعقة صغيرة كزبرة

¼ ملعقة صغيرة قرنفل

2 ورقة لورى

¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود

ملعقة صغيرة زعفران

ملعقة صغيرة بهارات مشكلة

½ ملعقة صغيرة ثوم مطحون

½ ملعقة صغيرة فلفل أحمر بودر

ملح

لعمل الأرز4 أكواب أرز بسمتي

4 أكواب ماء

بصلة كبيرة مفرومة ناعم

ملعقة كبيرة سمن

2 ملعقة كبيرة من دهن الضأن

½ ملعقة صغيرة حبهان مطحون

½ ملعقة صغيرة قرنفل مطحون

½ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

½ ملعقة زعفران منقوعة في ¼ كوب ماء

ملح وفلفل أسود

طريقة التحضير

- تكثر خطوات المطفح السعودي لكنها لا تأخذ وقت طويل، على نار متوسطة، ضعي كمية كبيرة من الماء والبصل والثوم والفلفل الأخضر وورق الغار والحبهان والقرنفل والقرفة والكزبرة، ويُترك الماء حتى يغلي.

- بعد ذلك ضعي اللحم والزعفران والثوم البودر والفلفل الأحمر البودر والبهارات المشكلة والفلفل الأسود، واتركي المكونات على النار حتى ينضج اللحم، ثم ضيفي الملح واتركي اللحم يغلي 10 دقائق ثم ارفعيه من المرق وضعيه في صينية فرن.

- ضعي الصينية في الفرن عند درجة حرارة 300 واتركيها حتى يحمر اللحم، ثم ضعي كمية قليلة من الزيت في وعاء، ثم ضعي الوعاء في الصينية وغطيها بورق قصدير، وسخني قطعة فحم وضعيها في الزيت ثم غطي الصينية بسرعة.

بعد ذلك على نار متوسطة، ذوّبي السمن والدهن ثم ضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل، ضيفي الحبهان والقرنفل والقرفة والملح والفلفل الأسود وقلبي جيدًا، ثم  الأرز ومرق اللحم وقلبي ثم اتركيهما حتى الغليان، وبعدها اخفضي النار وغطي الوعاء واتركي الأرز حتى ينضج.

- صفي الزعفران ثم وزعي ماء الزعفران على وجه الأرز، ثم  ضعي كمية قليلة من الزيت في وعاء، ثم ضعيه في منتصف الأرز وغطيه، و سخني قطعة فحم وضعيها في الزيت، ثم غطي القدر بسرعة.

- قبل التقديم، قلبي الأرز لتختلط الألوان، وضعي الأرز في طبق التقديم ثم ضعي قطعة اللحم فوقه.

2-الجريش

تعتبر أشهر أكلات عيد الأضحى بالسعودية وجبة الجريش، وهي عبارة عن القمح الصلب المكسر المسمى اللقيمي المجروش، المرق اللحم، الفلفل الأسود، الكمون، البصل ويتم تقديمها في العزائم والولائم الخاصة بعيد الأضحى.

3- الدبيازة

تعتبر الديبازة هي أكلة الأعياد، وهو من أهم الأطباق الصباحية في عيد الأضحى بمنطقة الحجاز والذي يعد عقب الانتهاء من صلاة العيد، وهي تحضر من قمر الدين والسكر والمشمش والتين والزبيب والبهارات المعطرة مثل القرفة والهيل

4- الحميس

من الوجبات الشهيرة بعيد الأضحى لأنها تتكون من قطع اللحم الضأن بالعظم المطهوة، ويتم تناولها بجانب الأرز ويُزين بشرائح البصل المكرمل ويقدم ساخنًا للاستمتاع بمذاقه الشهي.

5- المرقوق

وهو من أشهر الأكلات السعودية، وهي عبارة عن الدقيق ويضاف له الماء والملح ويتم عجنه، حتى يتماسك ثم يضاف إليها اللحم المطهو، الخضراوات المختلفة، وتقدم مع الخبز أو الأرز.

6- الكبسة

تعد الكبسة هي الأكلة الأشهر في الأكلات السعودية في كل مناطق المملكة والتي تعتمدها الكثير من الأسر في عيد الأضحى وخلال الأيام العادية كونها تحتل مكانة خاصة بين موائد السعودية، وتطبخ الكبسة قديما تطهى بلحم الخروف، وحديثا كنوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.