رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من بابا عبده إلى أبو العروسة.. «مدبولي والفخراني والشريف ورجب» آباء الدراما المصرية

كتب: إسراء عبد العزيز -

03:23 م | الجمعة 23 يونيو 2023

شخصيات قدمت دور الأب

شهدت الدراما المصرية أدواراً مميزة لفنانين جسدوا شخصية الأب وتألقوا فيها وتركوا بصمتهم في نفوس الملايين بطرق مختلفة، بين الأب الصارم والحنون والمعطاء والحكيم وصاحب الشخصية المرحة.

تظل شخصية الأب التي قدمها أشهر نجوم الكوميديا الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي في مسلسل «أبنائي الأعزاء شكراً»، هي الأبرز التي تركت أثراً كبيراً في نفوس الملايين، ليقترن اسم «بابا عبده» بالفنان الراحل، الذي قدم أيضاً شخصية الأب الكوميدي في دور «حسين» الذي كرس وقته وجهده كله لراحة أبنائه في فيلم «الحفيد».

فيلم أنا وبناتي 

كما تألق الفنان الراحل زكي رستم في تقديم أشهر أدواره بشخصية محمود عبد الفتاح، في فيلم «أنا وبناتي»، إذ قدم نموذجاً مختلفاً للأب في وفائه لبناته الـ4، فايزة أحمد وناهد شريف وزهرة العلا وآمال فريد، بعد أن توفيت زوجته وتحمل مسئولية تربيتهن، وبعد تحول الظروف وخروجه للمعاش وخسارة أمواله في أحد المشروعات تسببت الصدمة في دخوله المستشفى، وقامت بناته بالعمل لمساندة والدهن.

ويظل وحش الشاشة، الفنان الراحل فريد شوقي، عالقاً في أذهان الجميع بتقديم شخصية الأب في مسلسل «البخيل وأنا»، الذي جسد خلاله شخصية الأب البخيل، وكيف يتعامل مع أبنائه وأثر ذلك في نفوسهم، وأدوارًا أخرى للأب الحنون في مسلسل «صابر يا عم صابر»، كما قدم دوراً بارزاً للأب الذي يرغب في إنجاب الأولاد من خلال شخصيته في الفيلم الكوميدي «يا رب ولد».

نور الشريف وعبد الغفور البرعي 

يمتلك كل فنان بصمة مختلفة في أداء شخصية الأب، لكن الفنان نور الشريف ذو بصمة مختلفة عبر أعمال فنية عدة قدم خلالها شخصية الأب الحكيم والمدافع عن أبنائه والمضحي لأجلهم، وهو ما حدث في شخصية «عبدالغفور البرعي»، إذ جسد شخصية رجل عصامي بدأ حياته من تحت الصفر، وما زال الجمهور يتفاعل مع المسلسل رغم مرور سنوات طويلة على عرضه.

وكان للفنان محمد صبحي دورًا إيجابيًا في ترسيخ القيم الأسرية عبر المسلسل الشهير «بابا ونيس»، إذ قدم شخصية الأب الحنون الحازم، الذي ناقش أشهر قضايا التربية والفجوة بين الآباء والأبناء عبر سلسلة درامية استحوذت على حب الملايين، ومؤخراً برز الفنان نبيل الحلفاوي في دور الأب بشخصية «عم مخلوف» في مسلسل «لأعلى سعر»، الذي ظل بجوار ابنته الفنانة نيللي كريم «جميلة»، بعد أنّ تخلى عنها الجميع، ولم يتركها تواجه مصيرها بمفردها، وقدم لها الدعم خلال رحلتها في طلب الطلاق من زوجها الذي غدر بها، ليجمع في دوره بين الأب الحنون وصاحب الأخلاق مثال الحب والخير.

وتمكن الفنان سيد رجب من أسر قلوب الملايين من المتابعين بشخصيته في دور الأب في مسلسل «أبو العروسة»، عبر شخصية عبدالحميد، التي ارتبط بها الجمهور وحقق العمل نجاحاً منقطع النظير، كما واصل تقديم شخصية الأب في مسلسل «رمضان كريم» ببراعة وإتقان أظهر خلاله المعاملة الحنون لبناته وخوفه عليهن وتقديم الدعم لهن في كل شيء.

مؤرخ فني: النص مهم لتشكيل شخصية الأب

من جهته، قال محمد شوقي، المؤرخ الفني، إنّ الفنان عبد الوارث عسر من أكثر الفنانين الذين جسدوا شخصية الأب، وكذلك الفنان الكبير حسين رياض، الذي قدم شخصية الأب المحورية في أفلامه «رد قلبي» و«موعد مع السعادة» و«السبع بنات» وغيرها، حتى إنه قيل وقتها إن حسين رياض يشبه الآباء الموجودين في كل بيوت مصر، وكلاهما ظلا يعملان حتى آخر لحظة في حياتهما.

أما عن الدور المميز الذي لا ينسى في تاريخ السينما والدراما، فهو دور الفنان فريد شوقي في مسلسل «البخيل وأنا»، و«صابر يا عم صابر» و«العرضحلجي»، ولفت «شوقي» إلى أنّ من الأدوار البارزة والمؤثرة التي قدمت شخصية الأب، كانت شخصية سليم البدري التي قدمها الفنان يحيى الفخراني، وكذلك شخصيته في مسلسلي «عباس الأبيض»، و«بالحجم العائلي».

ووصف «شوقي» نور الشريف بأنه أيقونة الدراما في شخصية الأب، سواء في مسلسل «الرجل الآخر»، وأكثرها تأثيرها في نفوس الملايين شخصية عبدالغفور البرعي الأب الحنون والمعطاء الذي يربي بشكل صحيح، وطريقة حكيمة من خلال دوره البارز في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، كما أنّ الزعيم عادل إمام قدم شخصية الأب في أكثر من عمل درامي مثل «العراف» و«عوالم خفية»، لافتاً إلى أهمية النص الذي يشكل شخصية الأب بصورة جيدة تترك أثرها باكتمال العمل الفني.