رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

أفضل الأكلات لطلاب الثانوية العامة في إجازة عيد الأضحى.. احذري هذه الأنواع

كتب:  نرمين عزت -

12:48 ص | الجمعة 30 يونيو 2023

أكلات مهمة لطلاب الثانوية العامة

خلال أيام العيد، تعتاد الأمهات على طهي الأكلات الدسمة، مثل الفتة والكباب والمحاشي، وهي الأطعمة التي لا يجب أنّ يتناولها طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات، وهناك أنواع معينة يُفضل تناولها لزيادة التركيز، منها المكسرات والخضروات الورقية وكذلك البروتين لكن بكميات محددة، لذا في السطور التالية، يقدم «هن» قائمة أطعمة يجب لطلاب الثانوية العامة الابتعاد عنها خلال عيد الأضحى حتى يكونوا في كامل تركيزهم بعد انتهاء الإجازة.

نصائح لأكلات العيد لطلاب الثانوية العامة

خلال حديثها لـ«هُن»، قالت الدكتورة داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إنه يجب توفير الأطعمة الصحية للطالب في العيد، والبعد عن الأكلات الدسمة، التي تسبب الخمول مثل فتة العيد الشهيرة، وغيرها من الأصناف الأخرى التي لا تناسب طلاب الثانوية العامة في هذه الفترة، فيمكن تناول اللحوم ولكن إعدادها بطريقة خفيفة.

أكلات لزيادة تركيز الطلاب في الامتحانات

وللإجابة على سؤال «نأكل أولادنا إيه في العيد؟»، قدمت جيهان فؤاد، مدير المعهد القومي للتغذية، وصفة صحية للأمها، خلال برنامج «الستات ميعرفوش يكدبوا»، المذاع على «سي بي سي»، قائلة: «دي فترة جني الثمار، بيذاكروا طول السنة عشان يلموا المنهج في الفترة دي، وفي أخطاء كتير لازم نبعد عنها، زي الأكل الكتير وقلة نوم والمنبهات».

وأضافت أنه ينبغي الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، مثل الأسماك والأفوكادو، فضلًا عن الابتعاد عن المسبكات والأطعمة التي تسبب عسر هضم مثل المحاشي والأطعمة المقلية: «أي حاجة فيها صعوبة في الهضم، الدم كله هيجي ناحية المعدة مش هيروح للعقل».

ونصحت بتناول الكبدة خاصة إذا كان الطالب يعاني من الأنيميا، والبعد عن تناول المنبهات بأنواعها مثل القهوة والشاي، حتى لا يظل مستيقظًا ومتوترًا، وتناول الأعشاب الطبيعية المفيدة مثل «البردقوش»، لأنه يعمل على تنظيم الهرمونات ويساعد على التركيز.

الوجبة المتكاملة 

وتتمثل الوجبة المتكاملة لطلاب الثانوية العامة التي نصحت بها «فؤاد»، في تقسيم الطبق مثل بليلة، فاكهة، بلح سكريات وبوتاسيوم، كون تلك الأطعمة السابقة تزيد من التركيز، بالإضافة إلى تناول البطاطس المسلوقة والبقوليات مثل الفاصوليا البيضاء، والاهتمام باللبن دون إفراط، ولا يفضل تناول الدهون العالية.