رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لطلاب الثانوية العامة 2023.. 5 نصائح لتنظيم الوقت لمراجعة قبل الامتحان

كتب: مريم جاد -

03:34 م | الأحد 18 يونيو 2023

نصائح لطلاب الثانوية العامة

يشعر طلاب الثانوية العامة 2023 بالقلق والتوتر خلال فترة الامتحانات من عدم قدرته على تنظيم الوقت للمراجعة، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا في أدائهم بالامتحانات، ولتجنب ذلك تستعرض «هُن» في التقرير التالي، نصائح تساعد طلاب الثانوية العامة 2023 لتنظيم الوقت للمراجعة قبل الامتحان، وفقًا لحديث الدكتور حسن شحاته، الخبير التربوي في السطور التالية:

                                       

لطلاب الثانوية العامة 2023.. 5 نصائح لتنظيم الوقت للمراجعة

هناك عدة تساؤلات تتردد على طلاب الثانوية العامة 2023، أبرزها من أين يبدأ المذاكرة؟ وكيف ينظم الوقت للمراجعة؟، لذلك نستعرض 5 نصائح لتنظيم الوقت للمراجعة قبل الامتحان وهى:

جدول زمني 

يفضل أن يضع الطلاب جدولًا زمنيًا يتضمن أوقات مراجعة المادة الدراسية قبل موعد الامتحان وأوقات للراحة بين كل مادة، مما يساعد على المذاكرة جيدًا والاستيعاب بشكل جيد.

حل الامتحانات القديمة

تعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق الفعالة للمراجعة للامتحانات، وهى التدرب على حل الامتحانات القديمة، حتى ويستعد الطالب لتأدية الامتحان.

المراجعة بغرفة هادئة

من أفضل طرق المراجعة هي الابتعاد عن عوامل تشتيت الانتباه حيث المراجعة بغرفة هادئة، حتى يستطيع الطالب التركيز أثناء مراجعة المادة .

شرح الإجابات 

عند الانتهاء من مراجعة المادة الدراسية، يجب الاستعانة بأحد أفراد الأسرة حتي يقوم الطالب بشرح إجابة الأسئلة، مما يساعده على التأكد من فهمه للمادة. 

النوم لفترات صحية

يجب على الطلاب الاهتمام بالنوم عدد ساعات كافية لا تقل عن 6 ساعات، وتناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 التي تنشط الذاكرة مثل (الأسماك)، والبعد عن الأفكار السلبية التي لا تفيد وتسبب المزيد من التوتر.

أطعمة للتركيز أثناء المذاكرة

وفقًا لدكتورة التغذية مروة محمد، فإن هناك أطعمة معينة يفضل تناولها أثناء فترة الامتحانات للوصل لاستيعاب كاف وتركيز أثناء الدراسة، منها:

الأفوكادو

لأنه يحتوى على  فيتامين K، الذي يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية، وخاصة الذاكرة والتركيز، كما أنه غني بفيتامين B. 

 التوت

واحد من أعلى الأطعمة المضادة للأكسدة الذي يحتوي على نسبة عالية من بفيتامين C وفيتامين K والألياف، التوت جيد أيضا في حماية الدماغ من الإجهاد. 

 البروكلي

ينصح بتناول البروكلي هو واحد من أفضل الأطعمة التي تساعد الدماغ على التركيز بفضل مستوياته العالية الذي يحافظ على الذاكرة القوية.