رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

«منيو» ليلة الامتحان.. أطعمة أساسية ومهمة لطلاب الثانوية العامة

كتب:  نرمين عزت -

10:13 م | السبت 17 يونيو 2023

منيو ليلة الامتحان .. اكلات مهمة لطلاب الثانوية العامة

«منيو» ليلة الامتحان، وجبات كثيرة أهمها المأكولات البحرية، والفواكه، والحلوى هي كل ما يشغل تفكير الأمهات قُبيل امتحان اللغة العربية، الذي يُعد أول الامتحانات الأساسية في مارثون الثانوية العامة، لذلك تعرفي على منيو المأكولات اللازمة لابنك، حتى يستعد إلى اختباره بكامل تركيزه، واحرصى على أن يكون الجو خالٍ من التوتر ومنحه وقت كافٍ من النوم، حتى تساعديه على التخلص من الأرق والتعب صباح يوم الامتحان.

منيو ليلة الإمتحان 

تنصح دكتورة التغذية، عاليا صلاح، خلال حديثها لـ «هن» الأمهات بضرورة وجود الأسماك مثل السلمون أو التونة أو السردين في النظام الغذائي لأبنائهن خلال فترة الامتحانات، وذلك لأنها مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية.

- ومن أشهر الأطعمة تساعد على التركيز ضمن منيو ليلة الإمتحان لطلاب الثانوية العامة، الخضراوات؛ إذ تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف، وتحفز التواصل بين خلاياه، وتساهم في تحسين الذاكرة لدى الأطفال وكبار السن.

- احرصي على أن يكون منيو ليلة الإمتحان يحتوي على البروكلي، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ك ومضادات الأكسدة ، ويدخل ضمن أشهر الأكلات لتقوية الذاكرة، في ليالي امتحانات الثانوية العامة 2023.

أكلات متنوعة في منيو ليلة الامتحان

- يعتبر التوت من أشهر الأكلات التي تقوي الذاكرة لأبنائك خلال امتحانات الثانوية العامة 2023؛ إذ يمد الجسم بأكثر من 100% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك، وكذلك من ضمن أفضل أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز، هي الطماطم، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والدماغ.

- أما الأكلات التي تحتوي على الزنك مثل البيض، فهي أساسية في منيو ليالي امتحانات الثانوية العامة، لاحتوائها على عناصر مهمة للإشارات العصبية، وتبعد نقص المغنيسيوم وبعض الأمراض مثل الصداع النصفي أو الاكتئاب أو الصرع.

- من الأكلات المهمة هي المكسرات التي تحتوى على العديد من العناصر الغذائية، مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، ولذلك من الشائع تناول المكسرات كأكلات تقوي الذاكرة لكبار السن.

- احرصى على تواجد البرتقال الذي يمكن لثمرة متوسطة الحجم منه، أن تمد الجسم بمعظم احتياجه من فيتامين ج، إذ يحسن الوظائف الإدراكية كالتركيز أو الذاكرة والانتباه.

ضرورة تناول وجبات خفيفة 

وخلال حديثها لـ«هن»، وجهت الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر، نصائح للأمهات بخصوص منيو ليلة الامتحان، قائلة: «في ليلة الامتحان المفروض الطلاب ياكلوا أكلات خفيفة طول الفترة دي، عشان ميضغطوش على القولون العصبي، كل يوم أكل خفيف عشان أعصابهم مشدودة وضاغطة على القولون، بلاش أكل من بره عشان ميبقاش في أي ميكروبات ويدخلوا في نزلات معوية، كمان مينفعش ينزلوا الامتحان من غير فطار، لازم يفطروا حاجات بسيطة، وياكلوا حاجات فيها سكر زي معلقة عسل أو شكولاتة».

وأضافت: «البلح مهم خلال اليوم عشان يرفع مستوى السكر لما يقل، يشرب ماية كتير، ويبقى معاهم ماية وقت الامتحان، عشان يقلل التوتر الجسدي عشان ميقلقش ويعطش، ويفقد التركيز وبلاش نوتر نفسنا ونحاول نركز ونتأكد أننا كتبنا كل حاجة، ويبدأوا بالأسهلة السهلة».