رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

أغرب أسئلة اللغة العربية المسببة للجدل في الثانوية العامة.. منها جمع «وحي»

كتب:  نرمين عزت -

06:52 م | السبت 17 يونيو 2023

أغرب أسئلة الثانوية العامة التي سببت جدلا بين الأمهات

حالة من القلق تنتاب الطلاب مع بداية الامتحانات الأساسية في الثانوية العامة، وهي امتحان اللغة العربية الذي سبب جدلًا بين الأمهات على مدار السنوات الماضية، وخاصة في كلمات الجمع، وعند رؤية الأسئلة الغريبة بعض الطلاب ومنهم فئة كبيرة من الفتيات يتوترن ولا يستطعن تكملة الامتحان، لذلك قدمت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، خلال حديثها لـ«هن»، مجموعة الكلمات الغريبة التي أتت في امتحان الثانوية العامة اللغة العربية، ونصائح للطلاب للتعامل معها بدلًا من التوتر والقلق.

أغرب أسئلة امتحان اللغة العربية 

تعتبر اللغة العربية واحدة من مواد الثانوية العامة التي سببت جدلًا بين الأمهات على مدار السنوات الماضية، بسبب الجمع الذي يُحير الطلاب ويقف أمامهم باقي الامتحان بسبب كلمة، تقول «الحزاوي»: «أغرب أسئلة الثانوية العامة اللي بتسبب قلق للطلاب وجدل كبير بين الأمهات بتكون في اللغة العربية، زي مثلًا كان فيه سؤال ما هو جمع كلمة وحي؟، وهو السؤال اللي أثار الجدل بشكل كبير في عام 2013، واشتكى كتير من الطلاب منه».

من أسئلة امتحان اللغة العربية التي أثارت الجدل سؤال «ما هو جمع كلمة زهرة؟»، وعلى الرغم من أن السؤال قد يبدو بسيطًا، لكن أصاب الطلاب وأهاليهم بحيرة كبيرة في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، وتعد كلمة زهرة من الكلمات التي لها أكثر من جمع وليس كلمة واحدة فقط، ولكن الذي صعب السؤال هو خلو الاختيارات من الإجابات المألوفة لدى الطلاب مثل «أزهار وزهور» جعلت بعضهم يتوتر ولا يستطيع تكملة باقي الامتحان بكامل تركيزه.

من الكلمات التي أثارت الجدل وسببت جدلا بين الطلاب والأمهات «جمع كلمة حليب؟»، وهو من الأسئلة التي أتت لطلاب الصف الثالث الثانوي من بين أسئلة الامتحان التجريبي أو النماذج الاسترشادية لطلاب الثانوية العامة، وسؤال «جمع كلمة أخطبوط؟». 

وبسبب القلق والتوتر الذي يصيب الطلاب عندما يجدون كلمات غريبة يعجزون عن الإجابة عنها نصحت «الحزاوي» الطلاب بالتالي: «مفروض يتبع الطالب طريقة حذف الإجابات الخاطئة وبعد كده أكيد هيكون فيه حيرة بين إجابتين بس».

نصائح لتقليل التوتر في الامتحان 

- قبل الامتحان وخلال اللجنة عندما يقابل الطالب كلمات غريبة في امتحانات الثانوية العامة، التي تسبب توترا للطالب يجب أن يتنفس بعمق: «يعمل اللي عليه ويبدأ من الأسلئة اللي عارف حلها، ويسيب السؤال الصعب للآخر» بحسب حديث الدكتورة صفاء محمود حمودة، أستاذ مساعد الطب النفسي بطب الأزهر لـ«هن».

- قبل الامتحان يجب على طالب الثانوية العامة أن يضبط ساعات النوم، ويمنع مشروبات الطاقة وأي أدوية أو مشروبات تساعده على الاستيقاظ، موضحة: «علشان ينام كويس ويقلل التوتر».

- يجب أن يحافظ على مستويات السكري في الدم، من خلال تناول وجبة الإفطار لأنها ضرورية قبل الامتحان، ويأخد معه إلى اللجنة سكريات بسيطة مثل قطعة شوكولاتة، أو قبل الخروج يتناول ملعقة عسل الهدف منها الحفاظ على السكر.