رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تمارين مهمة لطلاب الثانوية العامة.. تخفف التوتر وتزيد التركيز

كتب:  نرمين عزت -

03:51 م | الخميس 15 يونيو 2023

تمارين لطلاب الثانوية العامة

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، يسيطر الخوف والقلق على مجموعة كبيرة من الطلاب، لذلك بجانب النظام الغذائي هناك مجموعة من تمارين النفس والتمارين الرياضية، تساعد في التخلص من رهبة امتحانات الثانوية العامة، منها تنظيم النفس من خلال أخذ أنفاس عميقة وبطيئة حتى يخضع الجسم للاسترخاء، وتمارين التأمل واليوجا التي ينصح بها الأطباء النفسيون. 

تمارين النفس لطلاب الثانوية العامة

ومع بدأ المواد الأساسية في امتحانات الثانوية العامة 2023، هناك نصائح لتمارين مهمة يجب ممارستها حتى يحصل الطالب على الهدوء الذي يساعده على زيادة تركيزه، يبدأ بتمارين النفس التي تعتبر من أسرع الطرق وأسهلها لتخفيف التوتر في الجسم وتهدئة العقل، من خلال أخذ أنفاس عميقة وبطيئة، يخضع الجسم للاسترخاء، وتسترخي العضلات وينخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

مع تمارين النفس يجب ان يجرب طلاب الثانوية العامة التنفس البطني لمدة 5دقائق مع التركيز على ملء الهواء في منطقة المعدة أو التنفس لمدة 7ثوان، احبس أنفاسك 7سبع ثوان ، تنفس لمدة 7ثوان.

كما يساعد شد الجسم أيضًا على تخفيف توتر العضلات وزيادة الدورة الدموية ووبالتالي زيادة التركيز، من خلال ممارسة تمارين اليوجا للحصول على جلسة تمدد، ثم التدريب على التقنيات في المنزل. 

أهمية التمارين لطلاب الثانوية العامة

وقالت مدربة اللياقة البدنية ندى حامد، خلال حديثها لـ«هن» إنّ هناك مجموعة من التمارين المناسبة لطلاب الثانوية العامة، تساعدهم في التخفيف من توترهم، مثل ممارسة رياضية اليوجا لأنها تساعد على الاسترخاء وانتظام التنفس.

كما تعمل اليوجا على تخفيف القلق أثناء فترة الامتحانات، وهي فترة مشحونة بالضغط النفسي بسبب قلقهم من الإمتحان، «تمارين اليوجا هتساعد على تخفيف التوتر، قبل الامتحانات بيكون الطلاب حاسين بإحباط وأعراض اكئتاب، اليوجا برضو بتخرج وقتها الطاقة السلبية، وتمد الجسم بالطاقة الإيجابية، وتساعد على ليونه ومرونة العضلات».

تمارين الكارديو

كما نصحت مدربة اللياقة البدنية، بممارسة تمارين الكارديو سواء السباحة أو الجري أو التمارين الهوائية، لأنها تساعد طلاب الثانوية العامة على انتظام النفس، وتفريغ الطاقة السلبية، كما تساعد على تحسين المزاج، «في فترة الخوف والقلق من الاختبارات ممارسة اليوجا أو الكارديو مرتين في الأسبوع مع شرب المياه أثناء التدريب، حل كويس جدًا للاسترخاء والراحة، وطول فترات اليوم لأن دا بيساعد على تحسن وظائف الكلى، وتحسين عملية الهضم».