رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تتصرفين عند امتناع زوجك عن سداد النفقة؟.. قانوني يجيب

كتب: إسراء عبد العزيز -

04:22 ص | الخميس 15 يونيو 2023

النفقة الزوجية

النفقة هي الدعوى صاحبة النصيب الأكبر، داخل دفاتر سجلات محكمة الأسرة، سواء قبل انفصال الزوجين أو بعده، ويوجد العديد من الاستفسارات من السيدات اللاتي يبحثن عن حقهن وأولادهن في النفقة، والتي تتمحور حول «كيف أحصل على النفقة؟»، حال تهرب أزواجهن من دفع النفقة، ويقفن في طابور التعب والإرهاق، لتدخلن في دوامة من البحث بين القوانين، لتتحصلن على أبسط حقوقها، وخلال هذا التقرير سيجيب «هن» عن جميع التساؤلات التي تشغل بال بعض السيدات.

قانوني يوضح النفقة وأنواعها

تحدث المحامي قال علي حمودة، المحامي المختص بشؤون الأسرة والأحوال الشخصية، عن النفقة قائلًا: إنها التزام الزوج وجوبًا بأدائها للزوجة، وعند امتناعه عن الإنفاق عليها بحق غير شرعي، يحق للزوجة أن تطلب حقها في النفقة من القضاء، ليتم إجباره على الإنفاق عليها وأولادهما، مضيفًا أن النفقة لها عدة أنواع، والتي تتمثل في نفقة الطعام والشراب، ونفقة الكسوة، بمعنى أنه يجب على الزوج توفير الكسوة للزوجة وأولادهما «بالشتاء وأخرى في الصيف»، على الأقل ويجب عليه غيرهما حال ثبت عدم كفايتهم.

أنواع النفقة.. المسكن أبرزها

وقال المحامي إن الفقة الأكثر أهمية هي «حصول الزوجة على المسكن» أي يجب على الزوج توفير مسكن لائق بالزوجة وبالأولاد، ويكون به كل المستلزمات من الأدوات المنزلية وغيرها، ويكون خاليا من سكن الغير، أو وجود أهل الزوج بغير رضاها، وعليه توفير نفقة الخادم، حال كان ميسورًا، وكانت هي ممن لا يخدمن أنفسهن بمنزل عائلتهن، فضلًا عن نفقات العلاج.

خطوات الحصول على النفقة

وخلال الحديث أوضح المحامي كيفية حصول الزوجة على النفقة، قائلًا: إنه يمكن للزوجة إثبات دخل الزوج، حال كان يعمل بمكان ثابت، أو يعمل في جهة مرموقة ومعروفة، وعليها «أن تقوم بطلب استخراج مفردات لمرتب الزوج من جهة العمل، بعد طلبها من القاضي، وحال كان يعمل الزوج في الأعمال الحرة، وليس له دخل ثابت، فتقوم الزوجة بتحرير محضر تحري عن دخل الزوج من خلال القسم التابع لمحل عمله، وتقوم بتقديم الأوراق التي تثبت أملاكه بالكامل، من عقارات وشركات وأراضي أو عقود شراء وسيارة».

وفي حالة كان الزوج يعمل بخارج البلاد، قال المحامي، إن في هذه الحالة تقوم الزوجة بتقديم، صورة من عقد عمله في الخارج، وحالة عدم توافره يمكنها أن تحصل عليه من مكتب العمل أو عن طريق التحريات بالطرق الدبلوماسية.

إجراءات رفع نفقة الزوجية والصغار

وأشار المحامي إلى أن الزوجة تقوم بإقامة إجراءات النفقة الزوجية سواء لها أو للصغار عن طريق اللجوء لمكتب تسوية المنازعات في محكمة الأسرة، التابع لمحل إقامة الزوج، وتقوم بطلب استمارة التسوية، وملئها بمعرفة الموظف المختص بدون أي رسوم.  

المستندات المطلوبة لطلب النفقة

بالتساؤل عن ما هي المستندات المطلوبة لخطوات الحصول على النفقة، أجاب بأن على الزوجة

1- تقدم صورة ضوئية من وثيقة زواجهم

2- وفي حال نفقة الصغار تقدم صورة ضوئية من شهادات ميلادهم.

3- تقدم أي مستندات تفيد بدخل الزوج ومفردات مرتبه أو أملاكه.

4- اشهار طلاق الطالبة في حالة نفقة الصغار فقط.

5- يتم استيفاء هذه البيانات والإجراءات لدى الموظف المختص.

6- يقوم بناء على ذلك تحديد جلسة التسوية.

7- يقوم الموظف بتسليم الزوجة اعلان يرسل عن طريق الخطاب المسجل، على أن يتم تقديمه في الجلسة المحددة من قبل مكتب التسوية.

وخلال جلسة التسوية تحضر الزوجة أو وكيل عنها، ويقوم الاخصائيين الاجتماعي والنفسي بالاستماع لطلب الزوجة سواء كان نفقتها أو نفقة الصغار، ويتم التوصل للتسوية بينهم وعرض الصلح، وحال فشل الخبراء في مسعاهم، تلجأ الزوجة لرفع دعوى نفقة زوجيه، وذلك بعد 15 يومًا من الميعاد، ويتم خلالها ارفاق عريضة طلباتها وشرح دعواها، ويتم اخد المعلومات من مكتب التسوية، وما يفيد لجوئها لمكتب التسوية قبل رفع الدعوى، ليقوم القاضي بتولى النظر فيها.

كم تستغرق دعوى النفقة

وأجاب المحامي على ما مدة دعوى النفقة بالمحكمة، بإنها وفقًا للقانون المصري تسحتق نظير حق احتباس الزوج لزوجة على ذمته، وتستغرق الدعوى من 4 لـ 6 أشهر فقط.

الاعيب الأزواج للهروب من النفقة

وقال المحامي إن هناك بعض الأزواج الذين يمارسوا الاعيب حتي يتمكنوا من الهروب من دفع النفقة، يعد إصدار حكم نهائي من المحكمة بسداد قيمة النفقة، ويضع الزوجة في موقف صعب وبالأخص أن حكم بالنفقة يتم إصداره بعد أشهر من المعاناة، وأبرزها:-

1- تغير محل إقامته

2- تزوير مفردات راتبه.

3- سفره خارج اليلاد والامتناع عن العودة حتى تنتهي مدة سقوط النفقة.

4- يقوم الزوج بتغيير نشاط عمله الخاص، حتى يصعب تحديد قيمة دخله.

5- يقدم للمحكمة أوراق تثبت عجزه وعدم قدرته على العمل.