رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«القومي للمرأة» يجيب على قضايا شائكة أثارها مسلسل أمل فاتن حربي حول النفقة 

كتب: ولاء نعمة الله -

01:53 م | السبت 23 أبريل 2022

مايا مرسى

أثارت حلقات مسلسل فاتن أمل حربي بطولة الفنانة نيللي كريم وتأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسي، عِدة تساؤلات حول أبرز الحقوق المالية للأولاد على والدهم وفقًا للأحكام القانونية.

وأكد المجلس القومي للمرأة، رفعة مكانة الأسرة وأهاب بضرورة الحفاظ على استقرار الزواج والعشرة بالمعروف وتعزيز السكن والمودة والرحمة، ونفقات الأولاد واجب على والدهم بقدر يسره المادي وبما يكفي للوفاء باحتياجاتهم ويحفظ نموهم الجسدي والنفسي والاجتماعي، فهو عائلهم ومسئول عنهم فلا ينبغي عليه أن يُضَيعُهم أو يُقصِر في حقهم.

وأوضح مكتب شكاوى المرأة بالمجلس، عدة أمور لضمان حقوق الحقوق المالية للأولاد، وهي كما يلي:

ما المقصود بالأولاد المستحقين للنفقات؟

المقصود بالأولاد، كل مولود سواء كان ذكرًا أو أنثى، فإذا لم يكن لهم مالًا أو لم ينفق الأب عليهم، فإنه يحق لهم المطالبة بالنفقات.

ما أنواع الحقوق المالية للأولاد؟ وكيف يتم تقديرها؟

أما عن حقوق الأولاد المالية فتشمل كل ما يكفي احتياجاتهم بما يكفل لهم العيش في المستوى اللائق لأمثالهم وبقدر يسار والدهم، فتشمل كل النفقات والمصاريف والأجور اللازمة لهم كنفقة المأكل والملبس والسكن والفرش والغطاء وكذلك مصاريف ولادة الطفل وعلاجه وتعليمه وكذلك تجهيز البنت للزواج، بالإضافة أنه بمناسبة رعايتهم قد يلتزم بحقوق أخرى كأجر الرضاعة وأجر الحضانة وأجر الخادم وغير ذلك من النفقات التي يحتاجونها.

وفيما يتعلق بقيمة تلك الحقوق المالية، فأنها تخضع لتقدير المحكمة المختصة لتوازن بين مقدار الحالة المادية للملزم بالنفقة من اليسر أو العسر من ناحية، وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم من ناحية أخرى.

كيف يمكن المطالبة بالنفقات أو الأجور؟

يمكن المطالبة بتلك الحقوق بدعوى أمام القضاء إذا تعذرت التسوية الودية بين الطرفين، والمستندات المطلوبة لها هي مستندات أساسية كالبطاقة ووثيقة الزواج وشهادات الميلاد، وتطالب الحاضنه أو من بيدها الأولاد بتلك الحقوق مالم يكن الأولاد قد بلغوا سن الخامسة عشر عاقلين فإنهم يطالبوا بتلك الحقوق بأنفسهم.