رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بعد مناقشتها في مسلسل فاتن أمل حربي.. قانوني يوضح متى تسقط النفقة على الأبناء

كتب: هبة سعيد -

08:34 م | الثلاثاء 26 أبريل 2022

مسلسل فاتن أمل حربي

في مشهد تنهار له القلوب، يعيشه الأطفال الذين يقعون ضحية لانفصال ومشكلات الآباء التي تصل إلى أروقة المحاكم، جسده مسلسل فاتن أمل حربي بطولة نيللي كريم، عند طلب القاضي من إحدى الفتيات عند بلوغها سن نقل الحضانة، إذا كانت تريد العيش مع والدها أم لا «عايزة تعيشي مع أبوكي ولا لأ»، حتى جاوبت الفتاة بأنه لأ. وفورًا صرح الأب عن تخلصه من نفقة الفتاة عند امتناعها عن العيش معه «يبقى كده الـ500 جنيه النفقة سقطوا من علينا».

متى تسقط النفقة على الأبناء؟

سبب المشهد حيرة كبيرة للأمهات المعيلات، وبدأن في التساؤل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إذ كن يفقدن النفقة عند نقل الحضانة إليهن أثناء بلوغ أطفالهن السن القانوني، لذا يواصل «هن» مع خبير قانوني لمعرفة وضع نفقة الأبناء بعد نقل الحضانة.

قال المحامي ربيع الطيب، إن النفقة تسقط عن الأباء عند رفض الأبناء العيش معهم عند بلوغهم السن القانوني، ويكون ذلك أمام قاضي المحكمة، وتنقل حضانتهم إلى الأم، وفي هذه الحالة يلجأ الأبناء إلى رفع قضية نفقة بأسمهم، وتصدر المحكمة بها قرار فورًا، وتستمر فترة النفقة للفتاة حتى تتزواج، والذكر حتى يبلغ السن القانوني عندما يستطيع الاعتماد على نفسه.

أما في حالة أن يكون الشاب غير مقتدر على كسب المال، لأسباب واضحة مثل الإصابة بمرض أو غيره، فإن في هذه الحالة الأب ملزم على إعطاءه النفقة الشهرية التي تحدد من قبل المحكمة، أو تكون بشكل ودي بين الأطراف.

قصة مسلسل فاتن أمل حربي

يناقش مسلسل فاتن أمل حربي ثغرات قانون الأحوال الشخصية، وعدد من القضايا المحتمعية المهمة التي تعيشها الأمهات المعيلات عقب الانفصال مثل قضية الحضانة، النفقة، الولاية التعليمية، وغيرها من الأمور المهمة التي تقع بها السيدات.