رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بعد عرض قضايا العنف الجسدي والخيانة زوجية في مسلسل فاتن أمل حربي.. أستاذة اجتماع تنصح السيدات

كتب: نهى نصر -

07:15 م | الثلاثاء 19 أبريل 2022

فاتن أمل حربي

قضايا اجتماعية عديدة فجَّرها مسلسل فاتن أمل حربي بطولة الفنانة نيللي كريم، منذ بداية عرضه في شهر رمضان المبارك، وأصبح حديث متابعي وسائل التواصل الإجتماعي على مدار الأيام الماضية، من أبرزها العنف ضد الزوجات والخيانة الزوجية وظاهرة التحرش.

العنف ضد الزوجات

ناقشت إحدى الحلقات ظاهرة العنف ضد الزوجات وذلك عندما تعرضت نيللي كريم التي تجسد دور «تونة» للعنف الجسدي الشديد على يد طليقها، بعدما طلبت منه اصطحابها إلى صديقتها «ميسون» التي تقوم بدورها الفنانة هالة صدقي، بعدما تعرض زوجها للاختفاء، لكنه رفض ومع تكرار طلبها قرر التعدي عليها بوحشية.

الخيانة الزوجية

وطرحت إحدى اللقطات، قضية الخيانة الزوجية وذلك عندما اكتشفت خيانته وذلك أثناء حديثه في الهاتف المحمول مع إحدى الفتيات من خلال مكالمة فيديو، محاولاً إقناعها أنه يعاني من الوحدة والفراغ العاطفي بعد وفاة زوجته، وأنه في حاجة للزواج من امرأة أخرى تقضي له حاجته من الزواج والشعور بالاستقرار.

ظاهرة التحرش

واستعرض المسلسل أيضا ظاهرة التحرش وذلك أثناء حضور والدة «سيف» شريف سلامة لمنزله تطلب منه أن يبتعد عن البنات فى مصنعها بسبب شكاوى التحرش بهن، وسمعت الحديث بينهما زوجته «فاتن» نيللي كريم، وأخبرته بأنه إذا اعتدى عليها مجددا ستفضحه على السوشيال ميديا بأنه متحرش.

 

إنشاد عز الدين: عليكم بحسن الاختيار

وفي هذا الشأن قالت الدكتورة «إنشاد عز الدين» أستاذ علم الاجتماع العائلي والمشكلات الاجتماعية بكلية الآداب جامعة المنوفية، في تصريح خاص لـ«هن» إن سوء الاختيار الشخص هو ما يجعل الزوجة تعاني من زوجها: «المفروض من الأول الزوجة هى تحسن الاختيار ومضحيش أبدا بتعليمها ولا بوظيفتها عشان التعليم هو الدعم الحقيقي للمرأة»، لافتة إلى أن الشخص الذي يقلل من قيمه زوجته ذلك يرجع إلى تواجد نقص في شخصيته.

 

إنشاد: المعتقدات الاجتماعية تتسبب في نشر الخلاف بين الزوجين

وتابعت «إنشاد» أن هناك بعض المتعقدات الإجتماعية قد تتسبب في نشر الخلاف بين الزوجين: «مثلا تلاقي الواحد لو مخلفتش يقولها لازم تجيبي أطفال عشان هسيبك»، مضيفة أن العديد من السيدات تتحمل ما تعاني منه وذلك لأنه لا يتوفر لديها مأوى لكي تسكن به «ستات كتير بتفضل مستحملة مثلا عشان بيكون مش معاها شقة تانية ومش معاها مرتب».

وأشارت «إنشاد» إلى أنه يجب على المرأة أن تحسن الاختيار للزوج وعدم خروجها من التعليم واحتفاظها بوضعها الوظيفي وعدم التفريض في حقوقها وذلك حتى لا تتعرض للخطورة داخل المجتمع، لافتة إلى أن مسلسل فاتن أمل حربي نجح في عرض العديد من القضايا الاجتماعية التي تعيشها الكثير من السيدات على أرض الواقع.