رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دور مراكز استضافة المرأة المعنفة بعد عرض قضيتها في مسلسل فاتن أمل حربي

كتب: روان مسعد -

05:45 م | الثلاثاء 26 أبريل 2022

العنف ضد المرأة

عرض مسلسل فاتن أمل حربي لأول مرة وبشكل صريح، دور مراكز المرأة المعنفة في مساعدتها وهو أيضا ما عرضه برنامج جروب الماميز، على موقع يوتيوب، وذلك بحسب جاكلين ممدوح مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، وفيما يلي تفاصيل دور مراكز المرأة المعنفة.

دور مراكز المرأة المعنفة

قالت جاكلين ممدوح خلال استضافتها في برنامج جروب الماميز، إن مراكز استضافة المرأة المعنفة أنشئت منذ عام 2001، و2002 في الإسكندرية، ولكن الوعي اختلف بعد 10 سنين: «زمان كان صعب جدا إن المرأة تسيب بيت العيلة أو بيت جوزها وتلجأ للمركز»، وذلك على الرغم من مكان آمن للسيدة ويقدم كل الخدمات، وحاليا يوجد 9 مراكز للمرأة المعنفة، تستهدف وزارة التضامن الاجتماعي افتتاح 4 مراكز في السنة خلال الوقت الحالي.

نسبة الإقبال على المراكز أصبحت عالية إلى حد ما، والإشغال يمكن أن يكون كاملا، «كانت ميزة أن مسلسل فاتن أمل حربي، بدأ يلقي الضوء على المراكز دي، وبنقدم خدمات طول الوقت في الاقامة وغيرها من الخدمات».

خدمات مراكز استضافة المرأة المعنفة

يستقبل المركز المرأة المعنفة أو المعرضة للعنف، أيا كان نوع العنف، حتى لو كان عنفا نفسيا، «لو بنت باباها ضربها أو زعقلها سواء بدني او نفسي او جنسي، يجب تلجأ لمراكزنا وإحنا بنتعامل مع الحالة، وينقدمها الدعم اللازم، ومش لازم تثبت أنها بتتعرض للعنف، يعني التنمر والعنف النفسي والضرب، كله بيختلف حسب الطبقة الاجتماعية».

وأوضحت أن العنف بمجرد الإحساس به يحتاج لدعم نفسي: «ده بردو بيحتاج تدخل مننا حتى لو متهيألها، ولو مش طفلة بنتعامل معاها، فوق 18 سنة من الإناث، وبناخد معاها بناتها وولادها لحد 12 سنة، والولاد فوق 12 سنة بوديهم مكان تاني تبع الوزارة، والبنات ملهمش سن معين».