رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لجأت إليها فاتن أمل حربي.. ما دور مراكز استضافة المرأة المعنفة؟

كتب: سمر صالح -

11:15 ص | الأربعاء 06 أبريل 2022

مسلسل فاتن أمل حربي

في أحداث الحلقة الرابعة من مسلسل فاتن أمل حربي، تتعرض «فاتن» التي تجسد شخصيتها الفنانة نيللي كريم، لتهديد من زوجها بحرمانها من بناتها بعدما لم يصبح لها مكانا تعيش فيه عقب طردها من المنزل.

مسلسل فاتن أمل حربي الحلقة 4 

ونظرا لأن الزوج قد يرفع قضية للحصول على حضانة الطفلتين، لم يعد أمام «فاتن» التي تجسد دورها الفنانة نيللي كريم، إلا أن حل وحيد لجأت إليه بعد نصيحة المحامي «شكيب الإسكندراني» الذي يجسد دوره محمد ثروت، وهو مجمع الخدمات المتكاملة أو ما يعرف بمركز استضافة المرأة المعنفة، فما تلك المراكز وأماكن تواجدها.

دور مراكز استضافة المرأة المعنفة

تتولى مراكز استضافة المرأة المعنفة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي حماية السيدات اللاتي تعرضن للعنف والناجيات منه، مع تأهيلهن، حتى تتعافى جسديا واجتماعيا، وذلك من خلال تقديم الدعم النفسي والقانوني والصحي والاجتماعي للمرأة، وفقا لوزارة التضامن الاجتماعي.

وداخل المراكز يتم تجهيز الغرف بكافة الإمكانيات من أثاث وأجهزة إلكترونية، إضافة إلى توفير الإقامة والرعاية الاجتماعية والصحية والمهنية.

ووضعت وزارة التضامن الاجتماعي عدد من الشروط للإقامة بمراكز استضافة المرأة المعنفة، أولها أن تكون مستوفية لشروط اللياقة البدنية والعقلية، وأن تكون المرأة أو الفتاة معرضة للعنف بالفعل.

أيضا من شروط الوزارة للاستضافة في مراكز المرأة المعنفة، هي أن تكون السيدة مصرية أو أجنبية متزوجة من مصري بموجب وثيقة رسمية أو مطلقة منه في فترة عدتها.

إجراءات الإقامة في مراكز استضافة المرأة المعنفة

كما حددت وزارة التضامن الاجتماعي عدة إجراءات للإقامة بدور استضافة المرأة المعنفة، وتتضمن وجود عدة مستندات، من بينها التعهد بتنفيذ واحترام النظام الداخلي للمركز، مع ضرورة تسديد السيدة الرسوم المقرة من لجنة الإشراف، وفقاً للبحث الاجتماعي.

أيضا من بين الشروط التي حددتها وزارة التضامن الاجتماعي، هي أنه يجب تقديم طلب الالتحاق للمركز، مع سداد رسوم الإقامة في حالة وجود دخل وهي ربع الدخل الثابت، وذلك بعد أن يتم عرضها على لجنة محلية.

كما يتم التواصل مع مراكز الحماية بالمحافظات الأخرى للتأكد من عدم ازدواجية الخدمة المستفيدة.

وتتواجد مراكز المرأة المعنفة في العديد من محافظات الجمهورية، منها في القاهرة والجيزة والإسكندرية وبني سويف والدقهلية والمنيا والفيوم والقليوبية.