رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«أصعب من قلة الأكل».. كيف يمكنك التخلص من الأرق وتنعم بنوم عميق؟

كتب: آية المليجى -

02:37 ص | الأربعاء 14 يونيو 2023

نصائح التخلص من الأرق

الأرق أو قلة النوم يعتبر واحدًا من الأمراض الشائعة بين الشباب، إذ يعاني الشخص من عدم النوم لمدة ساعات طويلة أو الحصول على الساعات الكافية من النوم المعتاد، وتظهر عليه عدة أعراض نفسية مزعجة منها التوتر وعدم النشاط الكافي لأداء مهامه اليومية، وفي بعض الأحيان يضطر البعض اللجوء إلى عادات خاطئة لعلاج الأرق.  

وفي البداية تحدث الدكتور محمد حمودة، استشاري ومدرس الطب النفسي في جامعة الأزهر، أن أي اختلال يصيب الساعة البيولوجية للشخص، وهي المسؤولة عن ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ في المعاد المعتاد، يؤدي إلى الإصابة بالأرق، ويعمل الشخص على بذل المزيد من المجهود لضبط مواعيد نومه من جديد. 

ووضع «حمودة» خلال لقائه التليفزيوني، عدة نصائح للتخلص من الأرق، الذي يعتبر «القاتل الصامت»، وهي نصائح بسيطة يمكن اتباعها الشخص. 

نصائح للتخلص من الأرق

- النوم مبكرًا.

- إذا لم يستطع الشخص النوم يمكنه أن يظل مستيقظ لمدة يوم كامل حتى يتمكن من ضبط مواعيده نومه في المعاد المعتاد.

- ممارسة رياضة عقب العودة من العمل أو في وقت متأخر، فالشعور بالتعب يجعل الإنسان يرغب في النوم. 

- تناول عشاء خفيف. 

- إذ لم تنجح كل هذه المحاولات يمكنه الحصول على منوم، لكن بإشراف من طبيب لأن المنوم يحتوي على خصائص إدمانية، لذلك لا بد من الإشراف الطبي وعدم استمراره لأكثر من أسبوع. 

وهو ما اتفق معه بالفعل الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه التلفزيوني، ناصحًا في حالة الإصابة بالأرق الشديد يمكنك الذهاب إلى الطبيب النفسي، واصفًا الأرق بأنه أصعب من عدم تناول الطعام.