رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بدائل طبيعية لعلاج الأرق أثناء النوم.. تغنيك عن تناول المنومات

كتب:  نهى نصر -

01:54 ص | السبت 06 مايو 2023

التخلص من الأرق

الأرق المستمر، مشكلة يعاني منها بعض الأشخاص، وقد يصعب عليهم النوم بشكل طبيعي، ربما بسبب تضارب المواعيد، أو الاعتياد على السهر، أو لمشكلات صحية ونفسية، مثل: اضطراب الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، لذلك يبحثون دائما عن وسائل تساعدهم على مزيد من الراحة، ما قد يجعلهم يلجأون إلى استخدام الأقراص المنومة، من أجل التخلص من الأرق.

وقدم الدكتور هاشم بحري أستاذ الطب النفسي، في مكالمة هاتفية ببرنامج «من مصر» الذي يعرض على قناة «سي بي سي»، بديل بسيط للتخلص من الأرق، بعيدًا عن الأودية المنومة، موضحا أنه في هذه الحالة يفضل تناول «الميلاتونين» وهو مادة النوم الطبيعية، التي تتواجد بالصيدليات، لافتًا أنها لا تسبب أي ضرر.

طرق بسيطة للتخلص من الأرق 

يفضل تناول كوب من اللبن الدافيء، ورش القليل من رائحة اللافندر على المخدة قبل النوم، من الأمور التي تساعد على التخلص من الأرق بحسب ما ذكره استاذ الطب النفسي، مشيرا إلى أن رائحة التنفس تساعد على النوم، وتعمل على فتح الرئة، ويضبط مستويات الأكسجين في المخ، ما يساعد على النوم بشكل طبيعي.

وبحسب موقع «مايو كلينك» يمكن التخلص من الأرق، بالبحث عن طرق للاسترخاء وقت النوم، مثل القراءة أو الموسيقى الهادئة أو تمارين التنفس أو اليوجا،  وحاول تجنب الانشغال بالهموم والتخطيط لما تريد فعله عندما تذهب إلى النوم، ومن الممكن أن يساعد الاستحمام بماء ساخن على النوم.

التخلص من الأرق

هناك أشياء أخرى تساعد على التخلص من الأرق، ومنها تناول ثمرة من الكيوي، لتلعب دور «المنوم» للشخص، لذا فإن الخبراء ينصحون بتناولها ليلا، من أجل المساعدة على النوم، لأنها تحتوي على كميات عالية من السيروتونين، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين B، التي يمكن أن تساعد في علاج اضطرابات النوم، بحسب «العربية».

وللتخلص من الشعور بالأرق، يجب الانقطاع عن الكافيين قبل موعد النوم بعشر ساعات، لأن خروجه من مجرى الدم يحتاج لهذا العدد من الساعات، ويجب على الشخص أن يفعل كل هذا بشكل منتظم.

الكلمات الدالة