رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

هل شرب اللبن قبل النوم يخلصك من الأرق؟

كتب:  نهى نصر -

10:28 م | الأربعاء 03 مايو 2023

التخلص من الأرق

قلة النوم والشعور بالأرق من الأشياء التي تؤدي إلى مشكلات عقلية وجسدية كثيرة، مثل مقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، لذلك نبحث دائماً عن كيفية الحصول على مزيد من الراحة، ولتحقيق ذلك يمكن تناول اللبن من أجل المساعدة على النوم وذلك بحسب موقع «العربية».

يساعد اللبن على التخلص من مشكلة الأرق بشكل كبير لأنه يحتوي على كمية عالية من التربتوفان، وهو حمض أميني يستخدم لتفتيت البروتينات في الجسم، فعند تناول من الحليب، يستخدم الجسم التربتوفان لصنع بعض الإنزيمات الحيوية مثل السيروتونين والميلاتونين مما يساعد على النوم والتخلص من الأرق.

فوائد الحليب للتخلص من الأرق 

من ضمن الفوائد التي يقدمها الحليب عند تناوله قبل النوم هي التقليل من التوتر، إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول كوبا منه قبل النوم يمنحك هدوءا يمكن أن يساعد في تقليل استثارة الجهاز العصبي المركزي.

ويعمل الحليب ومنتجاته على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ أو الدورة اليومية للجسم وتحفيز النوم بشكل أفضل لأنه يحتوي على حمض البوتانويك المرتبط بتقليل احتمالية الإصابة بمشاكل النوم، ويحتوي على معادن مضادة للأكسدة مثل السيلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم هي محفز كبير للنوم وتحسين نوعية النوم.

أطعمة تساعد على التخلص من الأرق

هناك أطعمة أخرى تساعد على التخلص من الأرق منها الكيوي التي تلعب دور «المنوم» للشخص، لذا فإن الخبراء ينصحون بتناولها ليلاً، من أجل المساعدة على النوم، لأنها تحتوي على كميات عالية من السيروتونين، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل حمض الفوليك وفيتامين B، التي يمكن أن تساعد في علاج اضطرابات النوم.

وللتخلص من الشعور بالأرق يجب بالانقطاع عن الكافيين قبل موعد النوم بعشر ساعات، لأن خروجه من مجرى الدم يحتاج لعدد هذه الساعات، ويجب على الشخص أن يفعل كل هذا بشكل منتظم.