رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لو خايفة على طفلك من ضربة الشمس وجفاف البشرة.. نصائح لمواجهة حر الصيف

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:00 ص | الإثنين 12 يونيو 2023

نصائح للعناية ببشرة الاطفال في فصل الصيف

خلال درجات الحرارة المرتفعة، يصعب على الأطفال تحمل الحر، وبالتالي تتعرض بشرتهم الحساسة  للشمس والكثير من الأتربة والفيروسات والحرارة الشديدة، مما يصيب بشرتهم بالجفاف والتشققات والالتهابات.

لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أفضل الطرق للعناية ببشرة الأطفال والحفاظ عليها من حرارة فصل الصيف الشديدة، وذلك بحسب ما نشره موقع «healthy children».

نصائح للعناية ببشرة الطفل في فصل الصيف

يفضل أن يأخذ طفلكِ حماما متوسط البرودة بشكل يومي، خلال فصل الصيف، وذلك لأنه يتعرض  للتعرق 5 مرات أكثر من الشخص الكبير، وبالتالي يزيد ذلك من نسبة  الأملاح الموجودة على الجلد، ومع الوقت تسبب حمو النيل والطفح الجلدي

احرصي على أن يتناول  الطفل كميات كافية من السوائل، لترطيب جسمه، لأنه يفقد  كثيرًا من السوائل في صورة العرق، لذلك يجب تعويض الكمية المفقودة من السوائل بشرب الماء والعصائر والأعشاب وغيرها من السوائل، حتى لا يصاب الجلد بالجفاف ويفقد رطوبته.

مراعاة أن تكون درجة حرارة غرفة الأطفال خاصًة في حالة كان رضيعًا، إذ تعد درجات الحرارة المرتفعة في الأجواء من أولى الأسباب لموت الرضيع المفاجيء.

ضرورة الاهتمام بنوعية الملابس الت يرتديها الطفل في فصل الصيف، كونها  تحافظ على درجة حرارة الجسم، إذ تمتص العرق وتساعد أيضًا على منع التسلخاتت، فضلا عن أهمية اختيار الملابس الفضفاضة، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن

يفضل أن تغطي الملابس القطنية معظم الجسم عند الخروج في النهار، وحمايته من أشعة الشمس أيضاً حتى لا يتعرض الجلد للالتهاب والاحمرار من أشعة الشمس الشديدة.

إذا كنتِ ف حاجة إلى الخروج من المنزل، فيجب أن يرتدي الطفل في حالة اصطحابكِ إياه، القبعات التي تحمي بشرته من أشعة الشمس، ولا تنسي استخدام كريم واقي الشمس مناسب، فضلا عن أنه يفضل عدم  الخروج به في وقت الظهيرة.

ضرورة العناية ببشرة طفلكِ جيداً أثناء تغيير الحفاضات، فيمكنكِ أن تنظفي طفلكِ عن طريق الماء والصابون المخصص له، وكذلك استخدام المناديل المبللة في حالة عدم توافر الماء، حتى تحافظي على صحة جلد طفلكِ.

ضرورة ترطيب بشرة الطفل بشكل مستمر، لأنها حساسة بشكل كبير، ويوصى باستخدام الزيوت الطبيعية المناسبة لبشرة طفلكِن مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتجنب الزيوت العطرية، لأنها تسهيج الجلد في حالة إصابته بالحساسية المفرطة.

النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على بشرة الأطفال

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»، بعض النصائح  الهامة التي تساعد على حماية الأطفال من أشعة الشمس خلال فصل الصيف، موضحًا أنه لا سبيل لذلك، إلا من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومغذي، وبالتالي يقوي من مناعة الطفل، ويحميه من خطر الإصابة بالأمراض المعدية أو الفيروسات، خاصة خلال فصل الصيف.