رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

6 طرق طبيعية لتهوية المنزل في فصل الصيف.. وفري في استهلاك التكييف

كتب: آية المليجى -

09:10 ص | الخميس 01 يونيو 2023

تهوية المنزل- تعبيرية

مع ارتفاع درجات الحرارة، لابد أنّ تقوم السيدات بتهوية المنزل بشكل جيد، واتباع بعض النصائح والإرشادات بدلًا من الاعتماد بشكل كبير على مكيفات الهواء، ويمكن اللجوء إلى طرق بسيطة وطبيعية، إذ أنه لا يمكن تجاهل جودة الهواء في المنزل، فهو من العوامل الضرورية لصحة أفراد الأسرة.

وعرض موقع «هيلث لاين» بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتهوية المنزل، واختيار الأوقات المناسبة من اليوم للتهوية، وضرورة اختيار الرائحة العطرة في المنزل، نستعرضها في السطور التالية:

 فتح النوافذ 

لابد أن تهتم ربات المنازل بفتح النوافذ، ومن الأفضل أن تكون النوافذ متقابلة لخلق تيار هواء داخل الغرفة أو في عدة غرف، مما يعمل على تحسين التهوية، ويساهم أيضا في خلق مناخ داخلي صحيح.

تعتيم النوافذ

من الطرق البسيطة التي يمكن اتباعها لتهوية المنزل، هي تبريد الهواء داخل المنزل بشكل بسيط وفعال، من خلال تعتيم النوافذ لكي لا تنفذ من خلالها أشعة الشمس من الأساس، واستخدام الستائر والمظلات، التي يتم نصبها على النوافذ والشرفات. 

المظلات الخارجية

لابد أن تحرص ربات المنازل على تركيب مظلات خارجية على نوافذ الغرف في فصل الصيف، لحجب أشعة الشمس الحارة ومنعها من دخول المنزل عند فتح النوافذ، وفي حال استخدام الستائر بدلا من المظلات الخارجية، يفضل الاعتماد على الأنواع المفصلة من أقمشة فاتحة اللون، لأن الألوان الداكنة تعمل على امتصاص الحرارة. 

قصاري الزرع

يمكن وضع قصريات الزرع على الشرفات، التي تساعد على تهوية المنزل وترطيب الهواء، لأن النباتات الخضراء تعمل على امتصاص حرارة الشمس.

إزالة السجاد

رغم ما يضيفه السجاد من منظر جيد للمنزل، لكن يفضل إزالته في فصل الصيف، لأنه يعمل على امتصاص الحرارة ويحتفظ بها لفترة طويلة.

عدم استخدام المصابيح شديدة الإضاءة

استخدام المصابيح العالية الإضاءة يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المنزل، بفعل الحرارة الشديدة المنبعثة منها، لذلك يفضل الاعتماد على الأنواع ذات الإضاءة الخافتة خلال فصل الصيف.