رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

تدريب على صناعة المخبوزات والحلوى من «القومي للمرأة» في قرى حياة كريمة

كتب: سمر صالح -

01:47 م | السبت 10 يونيو 2023

تدريب المخبوزات لسيدات قرى حياة كريمة

مطبخ ذات مساحة متوسطة في محافظة الجيزة، يجمع داخلة العشرات من السيدات الراغبات في اكتساب حرفة يستفدن منها، يشرف على تدريبهن متخصصات في هذا المجال مجانًا دون أي مقابل، في منحة مقدمة لهن من المجلس القومي للمرأة، تنفذها بالقرى التابعة للمبادرة الرئاسية حياة كريمة.

منذ انطلاقها، اهتمت مبادرة «حياة كريمة»، بمجال التدريب المهني، الذى خصّصته للسيدات في أعمال الخياطة والتفصيل والتطريز على الخوص والزجاج المعشق والرسم على الخوص، فضلاً عن تدريبات على أعمال المطبخ كإعداد المخبوزات والحلويات لمساعدتهن على اكتساب حرفة قد تصبح مورد دخل ثابت لهن، وفقًا لأسماء شوكت، مسؤول التدريب على صناعة المخبوزات التي ينفذها المجلس القومي للمرأة على مستوى الجمهورية في قرى حياة كريمة، خلال حديثها لـ«الوطن».

تدريب على المخبوزات والحلويات الشرقية

تتلقى السيدات تدريبًا مجانيًا على كيفية إعداد المخبوزات بكافة أنواعها والحلويات الشرقية في المنزل: «بنعلمهم إزاي يعملوا الفينو والباتيه والبيتزا والمعجنات البسيطة لولادهم في البيت عشان يوفروا»، إلى جانب تعليمهن كيفية إعداد الحلويات الشرقية، بحسب قول مسؤول التدريب الذي يستهدف سيدات قرى أطفيح والصف بالجيزة.

يبلغ عدد السيدات في الدورة التدريبية الواحدة، التي ينظمها المجلس القومي للمرأة بالجيزة تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وإشراف الدكتورة ماجدة محمود مقررة الفرع، 15 سيدة متدربة، ويستمر التدريب على المخبوزات والحلويات الشرقية لمدة ثلاثة أيام: «كل سيدة تقدر بعد الأيام دي تعتمد على نفسها وتعمل كل حاجة في بيتها وتوفر»، بحسب قول أسماء شوكت مسؤولة التدريب.

مشاريع صغيرة للسيدات

إلى جانب استفادة السيدات من التدريب المجاني في إعداد المخبوزات بالمنزل وتوفير النفقات لمواجهة الغلاء، تتجه بعضهن إلى تدشين مشروع صغير خاص بها: «في بعضهم بيفتح مشروع مخبوزات وحلويات ويسوقها من البيت ويبقى مصدر دخل ليهم»، فتتحقق الاستفادة من التدريب الذي يتم لتوفير حياة كريمة لهن.

إلى جانب تدريب صناعة المخبوزات والحلويات الشرقية، يقدم القومي للمرأة أيضًا، تدريبًا على صناعة الشوكولاتة تحت مظلة مبادرة حياة كريمة: «بنعلمهم يعملوا مشروع شوكولاتة ويكون مورد رزق ليهم» بحسب قول مسؤول التدريب، التي أكدت أن هذا التدريب يستمر لمدة 6 أيام متواصلة.