رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تغيرات وتقلبات حادة كل ساعة.. ماذا يحدث في طقس الأيام المقبلة؟

كتب: آية أشرف -

11:06 ص | الأربعاء 07 يونيو 2023

أحوال الطقس

حالة من التأهب تسيطر على الأمهات بوجه خاص، بسبب الاضطرابات الجوية، إذ سيطرت على الأجواء عديد من الظواهر خلال الأيام القليلة الماضية، التي ربما تستمر حتى الأيام المقبلة، فعلى الرغم من ارتفاع درجات الحراراة بطبيعة فصل الربيع، لم يخل الطقس من الأتربة والعواصف والرياح المصحوبة بسقوط الأمطار، لتعيش الأمهات حالة من الخوف على صحة أطفالهن الأكثر عُرضة للمشكلات التنفسية والأمراض الفيروسية المرتبطة بالتقلبات الجوية.

ماذا يحدث في الطقس خلال الأيام المقبلة؟

ماذا يحدث في الطقس خلال الأيام القليلة المقبلة، سؤال تطرحه كثير من الأمهات، خاصة في المجموعات الخاصة بينهن على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف تبادل النصائح الصحية للحفاظ على صحة أطفالهن من التغيرات الجوية. 

ومن المتوقع أن يشهد طقس الأيام المقبلة تغيرات حادة، إذ يتفاجأ المصريون بسقوط أمطار مع سرعة الرياح المصحوبة بالرمال والأتربية، بسبب تعرض البلاد لمنخفض خمسيني، بحسب ما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إذ تتعرض البلاد إلى منخفض جوي حراري، في هيئة كتل هوائية قادمة من الصحراء الغربية، تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة.

وهناك فرص لسقوط الأمطار في عديد من الأماكن، في فترات المساء على مناطق متفرقة بالقاهرة الكبرى والوجه البحري، قد تكون رعدية أحيانًا على مناطق من الصحراء الغربية، بحسب تصريحات  الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية لـ «الوطن»

وأشارت إلى وصول سرعات الرياح إلى 45 كيلومترا في الساعة، على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، وهي رياح مثيرة للرمال والأتربة على مدن القناة وشمال الصعيد، والصحراء الغربية على فترات متقطعة.

لماذا تحدث اضطرابات في الجو؟

بحسب عضو المركز الإعلامي بالأرصاد الجوية، فإن حدوث هذه الاضطرابات، يرجع إلى طبيعة فصل الربيع المتقلبة، ومن المقرر استمرارها حتى 20 يونيو الجاري، قبل استقبال فصل الصيف في 21 من نفس الشهر. 

تحذير من «الصحة» بسبب حالة الطقس

ومع تزايد خوف الأمهات على الأطفال من مخاطر التقلبات الجوية، ومشكلاتها الصحية على الأطفال، قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح، عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، جاءت على النحو التالي: 

- عدم خروج الأطفال من مرضى الربو والحساسية من المنزل في ظل العواصف الترابية.

- ضرورة تغطية الأنف بالكمامات عند الخروج.

- إغلاق نوافذ المنازل، لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف.

- الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح، ومسحها بالمنظفات والمطهرات باستمرار لتجنب الأتربة العالقة.

- ضرورة تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تمد الجسم بالمناعة.

- الحرص على تناول السوائل التي تمد الجسم بالدفء.