رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل تتكرر العاصفة الترابية الأيام المقبلة مرة أخرى؟.. تحذير للأمهات والأطفال

كتب: آية أشرف -

08:53 م | السبت 03 يونيو 2023

العاصفة الترابية

أتربة كثيفة عالقة في الهواء، وغبار يغطي على ملامح الطرق، ورياح قوية، تسببت في انخفاض مستوى الرؤية، وسقوط بعض اللافتات متأثرة بها، مشاهد مرعبة سيطرت على البلاد الأيام القليلة الماضية، أدت لقلق الكثيرين، خاصة الأمهات خوفًا على أطفالهن، فعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة، يسيطر طقس متقلب ناتج عن قدوم منخفض خماسيني حار من الصحراء الغربية، مع رياح شديدة تصل إلى 45 كيلومترا في الساعة.

وعلى الفور بدأت الأمهات يبحثن عن طرق الوقاية من نتائج العاصفة الترابية، لحماية أطفالهن من المخاطر الصحية الكبيرة. 

ومع تحذيرات وزارة الصحة بطرق الحماية، وخوف الأمهات على الأطفال، يتساءل العديد منهن عن احتمالية عودة العاصفة الترابية مُجددًا؟ 

هل تتكرر العاصفة الترابية مرة أخرى؟

في هذا الصدد، أجابت الدكتورة منار غانم، عضو المجلس الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بأنه بالفعل ستتكرر العواصف الترابية مُجددًا، خاصة لأننا بفصل الربيع: «إحنا في فصل الربيع وده فصل متقلب هتحصل تاني ممكن بنفس الشدة وممكن أقل منها».

وأوضحت غانم أن سبب تكرار العاصفة الترابية هي وجود منخفضات خمسينية قادمة من الصحراء الغربية، وسحب رعدية، وموجات الأتربة والرمال المثارة.

متى ستتوقف العواصف الترابية؟

وعن موعد استمرار العواصف الترابية وتوقفها، ردت عضو المجلس الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال حديثها لـ«هُن» قائلة: «لحد انتهاء فصل الربيع  وبداية الصيف 20 يونيو». 

تحذير عاجل من «الصحة» و«الأرصاد»

ومع تخوفات الأمهات على أطفالهن من العواصف التربية، خاصة لمعاناتهم مع ضعف المناعة، قدمت وزارة الصحة والسكان عدة تحذيرات كبيرة للفئات الأكثر عُرضة للإصابة، وخاصة كبار السن والأطفال، عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»،  جاءت على النحو التالي: 

- تجنب مرضى الربو والحساسية الخروج من المنزل في ظل العواصف الترابية.

-  تغطية الأنف عند الخروج.

- على الأمهات إغلاق نوافذ المنازل، لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الغرف.

- يجب على الأمهات وربات المنازل الاهتمام بنظافة أرضيات المنزل وجميع الأسطح، ومسحها بالمنظفات والمطهرات باستمرار لتجنب الأتربة العالقة.

- تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تمد الجسم بالمناعة.

- تناول السوائل التي تمد الجسم بالدفء.