رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أطعمة لا تتناولها أثناء العاصفة الترابية.. تسبب أمراضا مزمنة وتهدد الحوامل

كتب: آية أشرف -

03:14 م | السبت 03 يونيو 2023

العاصفة الترابية- تعبيرية

تظل الأتربة عالقة عقب كل عاصفة ترابية في الجو والأسطح والنوافذ والملابس والأحذية والأكلات التي تلتصق عليها وربما تصل لمعدتك في النهاية، دون البحث عن نتائج الأمر، فالعواصف الترابية لا يتوقف خطرها على الأمراض التنفسية والخسائر المادية، وتدهور الحالة الصحية لبعض الفئات، بل قد يسبب خطأ صغير ومعتاد الإصابة بالأمراض الخطيرة. 

هل هناك أطعمة يحذر تناولها خلال العواصف الترابية؟ ربما سؤال قد يدور في ذهنك في ظل النصائح الموجهة من خبراء التغذية بتناول المشروبات والأغذية الغنية بالفيتامينات لدعم المناعة، فهناك بعض الأطعمة التي لا ينصح بتناولها على الإطلاق وقت العواصف الترابية وزيادة شدة الرياح والغبار حسب تحذيرات مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي.

3 أكلات تسبب أمراضا مزمنة وتهدد الحوامل أثناء العاصفة الترابية

حذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية العلاجية بجامعة عين شمس، من الأتربة العالقة ببعض الأطعمة عقب وخلال العواصف الترابية، موضحًا أن تناولها يسبب أمراضًا مزمنة ومنها خطير قد يهدد الحوامل والأجنة، لأنها تحمل ميكروبات خطيرة، وبعض الفيروسات والجراثيم والمواد الضارة والمعادن السامة الثقيلة، بحسب ما ذكره لـ«هُن».

الخبز المعروض في الشارع 

شدد الدكتور محمد الحوفي على عدم تناول الخبز المعروض من قبل البائعين في الشارع، إذ يتعلق به جزء كبير من الأتربة المحملة بالميكروبات الخطيرة، والجراثيم والمعادن الثقيلة: «للأسف التراب مش بيبان على العيش، غلط جدًا نشتريه وقتها أو بعدها لأنها محمل بأمراض»

تجنب الأكلات السريعة 

وطلب استشاري التغذية تجنب الأكلات السريعة التي لا يراعى تغليفها ما يجعلها عُرضة لحمل الأتربة والملوثات التي تحمل لك أمراضا خطيرة ومزمنة. 

الخضروات والفواكه في الأسواق الشعبية

نصح الدكتور محمد الحوفي بضرورة شراء الخضروات والفواكه المغلفة من المتاجر، وليست المعروضة على الأرصفة مع الباعة: «طبعا بتحمل أتربة خطيرة جدًا لما ما يتمش غسلها كويس انت كدة بتدخل المرض ليك». 

لماذا تناول هذه الأكلات يسبب المشاكل والأمراض؟

أوضح استشاري التغذية بجامعة عين شمس، أن الأتربة التي لا تراها وتلتصق بالأطعمة تحمل مادة الرصاص، وعنصر سام وثقيل، بالإضافة إلى الميكروبات المرضية وغير المرضية، ما يتسبب في مشكلات خطيرة. 

وأضاف أن دخول هذه المواد والمعادن لجسم الإنسان، قد يسبب التهابات كبيرة في الجهاز التنفسي والرئة، كما يسبب الجفاف في بعض الأحيان، واضطرابات التنفس والذاكرة، بالإضافة للأمراض التنفسية المزمنة وخطورة على السيدات الحوامل والأجنة بسبب العناصر السامة والثقيلة. 

نصائح عليك فعلها أثناء العواصف الترابية قبل تناول الطعام

- احذر شراء الخبز المعروض في الشارع.

- تجنب الأطعمة المكشوفة وعليك بشراء المُغلف فقط.

- غسل الخضروات والفواكه جيدا.

- غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول أى طعام.

- طهي الأطعمة جيدًا.