رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير من المياه المثلجة والآيس كريم.. كيف تواجه الحر بدون مشكلات صحية؟

كتب: روان مسعد -

09:58 ص | الخميس 01 يونيو 2023

ماء مثلج

مواجهة الحرارة غالبا ما يصاحبها تناول الماء المثلج والآيس كريم، وغيرها من المأكولات التي يظن البعض، أنها ترطب الجسم بشكل جيد، لكن أخصائية التغذية إيمان عبد الله، وجهت تحذيرا من تناول الماء المثلج والآيس كريم، في تصريحات خاصة لـ«هن»، بالتزامن مع تخطى درجة الحرارة 40 درجة مئوية في الظل يومي الخميس والجمعة، خاصة في صعيد مصر، مقدمة مجموعة من النصائح لمواجهة الحر.

كيفية ترطيب الجسم في الحرارة

تؤكد أخصائية التغذية، أن الاعتماد على بعض المأكولات والمشروبات، خلال الحرارة المرتفعة، يؤثر على حرارة الجسم، سواء في البرد أو الحر، فهناك بعض المأكولات التي يمكن أن تضفي البرودة على الجسم، من بينها البطيخ والكنتالوب والأناناس والعنب، لأن بها كثير من المياه، فإذا كنت معافى من مرض السكري، يمكنك تناول عصير تلك الفواكه، مرتين في اليوم، لكن مريض السكر ينصح بتناول الفاكهة فقط.

ونبهت إيمان، على ضرورة شرب الماء قبل تناول الوجبات، وتوزيع تناول الماء على مدار اليوم، لترطيب الخلايا والشعور بالشبع دون الحاجة لمزيد من المأكولات، وكذلك تناول الخيار والكابوتشي، خاصة خلال ارتفاع درجات الحرارة.

تحذير من الماء المثلج والمشروبات الغازية

يحظر على الأطفال تناول الماء المثلج، أو أكل آيس كريم مثلج، لأنهما غير مفيدين نهائيا، وحتى مع احتقان الجسم من الحرارة، تحذر أخصائية التغذية من وضع المياه في الثلج، لأن الجسم سيبذل مجهودا كبيرا جدا لتوازن درجة الحرارة، لافتة إلى أن تناول الماء المثلج بعد مجهود أو كنت في حرارة يسبب مشكلات في الأوعية الدموية وحدوث صداع، ويثير العصب الحائر، ما يمكن أن يؤدي للوفاة، خاصة للأطفال بعد مجهود وصعود السلم أو تمرين، ويؤدي لتباطؤ ضربات القلب، ويؤثر على حياة الإنسان.

ونصحت إيمان، بتناول الماء الفاتر أو البارد، لكن ليس المثلج، خاصة بعد المجهود ونفس الحال مع الأطفال، مؤكدة كذلك على أهمية تناول الفواكه والخضروات المليئة بالمياه.