رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على مرضى السكري؟.. الرقابة أولا

كتب:  نرمين عزت -

02:11 ص | الجمعة 19 مايو 2023

مرض السكري - أرشيفية

يرتبط مرض السكري بنسبة كبيرة بالنساء، وتتعدد أسبابه ما بين الحالة النفسية السيئة، والسمنة المفرطة، ومع دخول الصيف تزداد التحديات التي يواجهها مرضى السكري، إذ تشير الأبحاث إلى أن الطقس الحار يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية لهم، وقد يجدون صعوبة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالإجهاد بسببه، وفقاً لموقع «هيلث لاين».

علاقة الطقس الحار بمرض السكر 

ووفق الموقع، فإنه عندما يسخن الطقس أو ترتفع درجات الحرارة تزداد الصعوبات على مرضى السكري بسبب التعرض للإجهاد، لذلك من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم أولا بأول ومراقبة الأعراض المحتملة التي تجعل جسمك لا يتعامل مع الحرارة بشكل جيد، وبهذه الطريقة، يمكنك اتخاذ إجراء قبل أن يصبح الموقف خطيرًا.

الطرق التي يمكن أن تؤثر بها الحرارة على مرضى السكري 

لا تقتصر التأثيرات السلبية للطقس الحار على مرضى السكري بأن يجعلهم يشعرون بالتعب والارهاق والنوم فقط، لكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية على كيفية تأثير مرض السكري نفسه على جسمهم، على سبيل المثال، يصاب المرضى بالجفاف بسرعة أكبر من غير المصابين بالسكري، وتشمل علامات الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​ما يلي:

- تعب

- انخفاض التبول

- زيادة العطش

- الدوخة أو الدوخة

- صداع

- جفاف الفم وجفاف العين

-عندما يصبح الجفاف أكثر شدة، قد تصاب بما يلي:

- العطش الشديد

- بول داكن اللون 

- ضغط دم منخفض 

- سرعة دقات القلب حتى أن بعض الناس يلاحظون انخفاض إنتاج العرق لديهم.

كما يمكن أن يؤدي الجفاف إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، بعد ذلك، قد تصاب بالحاجة المتكررة للتبول، ما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

مرضى السكرى عرضة للإرهاق

بالإضافة للأعراض السابقة، فإن المرضى عرضة للإرهاق الحراري لأن مرض السكري يمكن أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب، بما في ذلك الأعصاب في الغدد العرقية، لذلك قد لا تتمكن من تبريد جسمك بالفعالية التي يحتاجها.

كما يمكن أن تغير درجات الحرارة المرتفعة كيفية استخدام جسمك للأنسولين، في المعتاد إذا كنت تمارس الرياضة فإنها تقلل من حاجتك إلى الأنسولين، لكن الطقس الحار يمكن أن يحدث خللًا في ذلك، وقد تكون معرضًا لخطر ارتفاع وانخفاض مستويات السكر في الدم.

ارتفاع درجات الحرارة مؤشر لمرضى السكر

ويمكن أن يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على مرضى السكري بالإرهاق، لكن لا يتسبب في الإصابة بالالتهابات، إذ قال الدكتور أحمد الإمام، استشاري القلب والأوعية الدموية، إن مرضي السكري يصابون بالالتهابات أحيانا في فصل الصيف، ولكن ليس بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إنما بسبب ارتفاع نسبة السكري في الدم.