رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بكينا من هول الصدمة.. طالبة بـ«طب دمشق» تروي كواليس اكتشاف وفاة جنين بمحاضرة

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

09:19 م | الجمعة 02 يونيو 2023

سيدة تكتشف وفاة جنينها بمحاضرة بكلية الطب جامعة دمشق

واقعة حزينة شهدتها كلية الطب جامعة دمشق في سوريا، عندما قرر أستاذ مادة الأشعة، الاستعانة بسيدة حامل، حتى يستطيع أن يشرح عليها بالتفصيل، لزيادة نسبة استيعاب الطلاب خلال المحاضرة، لكن حدث مفاجأة لم تكن في الحسبان.

صدمة في محاضرة بـ«طب دمشق»

شاركت في المحاضرة سيدة حامل بالشهر السابع، من أجل مساعدة الطلاب، بناء على طلب أستاذ مادة الأشعة الدكتور عامر ناجي جميل، الذي طلب منها الدخول، لإجراء تطبيق عملي على جنين داخل الرحم، باستخدام أشعة «الإيكو»، وفي أثناء الشرح اكتشفت السيدة أن جنينها متوفى.

أول تعليق من طالبة شهدت الواقعة

تحدثت رزان عرب، إحدى الطالبات التي حضرت المحاضرة بكلية طب دمشق، عن الصدمة التي شعر بها الطلاب لحظة اكتشاف وفاة الجنين: «أثناء حضور جلسة الأشعة، أحضر الدكتور سيدة حامل ليجري لها فحص جنين بالإيكو، وأثناء الفحص، لاحظنا قلة السائل الأمينوسي حول الجنين، وشفنا جزر دموية في المشيمة، وغياب نبض القلب، وأن الجنين كان ميت للأسف».

تقول رزان، لـ«هن»، إنها لم تصادف مثل هذا الموقف من قبل، متابعة: «كطلاب شعرنا بالصدمة، وتأثرنا لأقصى درجة، ومعظمنا كان يبكي، لذلك أنهى الدكتور الفحص، ورافقوا المريضة للمستشفى،  وحاول الدكتور أن يهدئ الطلاب، لإن الوضع كان صعبا علينا،  وذكر بعض المعلومات العلمية عن الموضوع والفحص، وانتهت بعدها الجلسة».

بعد تلقي هذه الصدمة، والشعور المؤلم الذي أحسته السيدة، كانت في طريقها لمساعدة  طلاب كلية الطب، شارك الدكتور ناجي جميل، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مجموعة من الصور، وكتب عليها: «من أجواء الجلسة العملية والنظرية اليوم لطلاب السنة الرابعة، حيث تم إعطاء الدرس العملي على سيدة حامل في الشهر السابع، لكن لسوء الحظ تفاجأنا بأن الجنين لم تقدر له الحياة».

أعراض وفاة الجنين في أشهر الحمل الأخيرة

أثارت الواقعة الذي شاركها طبيب الأشعة السوري، تعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتداولتها الصحف السورية والعربية، وبدأت التساؤلات عن أعراض وفاة الجنين خلال أشهر الحمل الأخيرة.

فيما يحذر الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني، السيدات الحوامل من عدم إحساس الأم بحركة الجنين، موضحا أن من بين الأعراض حدوث نزيف، أو الشعور بالتهابات أوآلام شديدة في البطن، نتيجة ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى حدوث انفصال في المشيمة، خاصة لو كانت الأم تعاني من بعض الأمراض المزمنة، وتابع أن أي من هذ الأعراض لا يجب تجاهلها لأن حجم الخطورة على حياة الجنين كبيرة.