رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فواكه تخفف من حدة انتفاخ القولون.. بينها الموز

كتب: آية المليجى -

06:11 م | الأربعاء 31 مايو 2023

مريض القولون

انتفاخ القولون من المشاكل تواجه الكثيرين وتؤدي إلى الإصابة بعدة أعراض مزعجة للجهاز الهضمي، وغالبًا ما يرتبط الأمر بالنظام الغذائي، ويوجد عدد من الفواكه التي يمكن أن تساهم في تخفيف انتفاخ القولون، ما يؤدي إلى تغيرات مذهلة في الجهاز الهضمي والشعور بالراحة. 

وكشف موقع «هيلث لاين» أن عددًا من الفواكه تساهم في تخفيف الانتفاخ، ومن الأفضل أن يتناولها الشخص «على الريق» ما يساهم في علاج القولون ويُحدث تغييرات مذهلة في الجهاز الهضمي. 

الموز

يعرف الموز بقيمته الغذائية العالية إذ أنه من المصادر المهمة للألياف، إذ تحتوي ثمرة واحدة متوسطة الحجم، أي 118 جرام، على 3 جرامات من الألياف، كما أن الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وهو من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز توازن السوائل بالجسم وتحارب انتفاخ القولون والغازات واحتباس الماء.

البابايا

تعرف البابايا بأنها من أنواع الفواكه الاستوائية المميزة بنكهتها وقوامها الكريمي الناعم، ورغم أنها لا تحتوي على نسبة عالية من الماء، لكنها توفر للجسم أيضًا الكثير من الألياف، وتحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء، الذي يساعد الجسم على تكسير الأحماض الأمينية ويعزز صحة الهضم ويحارب انتفاخ القولون وآلامه المزعجة.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم، الذي يعزز توازن السوائل بالجسم ويمنح الترطيب اللازم، ويعد التفاح من الثمار المليئة للألياف إذ يوجد ما يقرب من 5 جرامات من الألياف في تفاحة واحدة متوسطة (أي 200 جرام).

يحتوي التفاح أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تسمى البكتين، ويمكنها تسريع حركة الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي لعلاج الإمساك والانتفاخ والتخلص من مشكلات القولون.

الكيوي

يتميز الكيوي باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الرئيسية، وعلى رأسها الألياف والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الأكتينيدين، وهو إنزيم يساهم في تحسين صحة الهضم وتسريع إفراغ المعدة، كما أكدت العديد من الدراسات أنه يفيد في علاج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف انتفاخ القولون وآلام المعدة والإمساك.

الأناناس

الأناناس عبارة عن فاكهة استوائية تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، على رأسها فيتامين سي والمنجنيز وفيتامين ب، كما أن الأناناس يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وأكدت بعض الدراسات الحديثة، أن البروميلين يحارب الالتهابات ويحسن مشكلة انتفاخ القولون وأعراضه. 

ومن جانبه وضع الدكتور أحمد هيكل، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية، خلال أحد اللقاءات التلفزيونية، بعض النصائح التي يجب أن يتبعها مريض القولون تجنبًا لأعراضه المزعجة التي أبرزها الانتفاخ: 

- تجنب التوتر والضغط النفسي.    

- ممارسة التمارين الرياضية أهمها تمارين الاسترخاء. 

- الحرص على اتباع نظام غذائي متوازن.

- الاهتمام بتناول الخضروات المطهية.

- تجنب تناول الكرنب القرنبيط والبروكلي.

- من الأفضل تناول اللحوم والأسماك والدجاج المشوي. 

- الحرص على تناول الفواكه لكن لابد من تجنب الفواكه الحمضية.