رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لحماية الصغار من التواء الكاحل.. لا تستهيني بها

كتب: منة الصياد -

06:01 م | الأربعاء 17 مايو 2023

التواء الكاحل - تعبيرية

يعد التواء الكاحل واحدا من الإصابات الأكثر شيوعا في أمراض العضلات والعظام، والتي يتعرض لها العديد من الأشخاص، خاصة صغار السن عند ممارسة الرياضات المختلفة مثل كرة الطائرة، وكرة السلة، وكرة القدم، إذ يعد القفز والهبوط على قدم واحدة والتغيرات المفاجئة في الاتجاه جزءًا من اللعبة.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون التواء الكاحل مؤلمًا ومنهكًا، وقد يؤدي إلى مشاكل مستمرة في الكاحل، وفي الواقع، الأشخاص الذين لديهم تاريخ سابق من التواء في الكاحل هم أكثر عرضة لهذه الإصابة مرة أخرى في المستقبل.

أحذية تقي من إصابة التواء الكاحل 

ومع احتمالية التعرض لهذه الإصابة، تبحث العديد من الأمهات عن أحذية تساهم وقاية الصغار من حدوث الأمر، وعادة ما يلجأن بعضهن إلى الأحذية طويلة الرقبة، لكن وفق ما ذكرت صحيفة «ساينس أليرت» العلمية، فإن هناك أبحاثًا تشير إلى أن الأحذية طويلة الرقبة قد لا تكون الخيار الأفضل مع التواء الكاحل، ولا توفر الحماية الكافية من الأمر.

وفي المقابل، قد يكون الحذاء الرياضي المنخفض إلى الأرض هو الحل الافضل للوقاية من هذه الإصابة، خاصة عند ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب توقفاً متكرراً، أو القفز لأعلى.

أعراض التواء الكاحل 

وقال الطبيب السعودي خالد إدريس، استشاري جراحة القدم والكاحل، في تصريحات خاصة لقناة «العربية»، إن إصابة التواء الكاحل هي الحالة الأكثر شيوعًا التي يخضع بسببها المصابين للدخول إلى غرف الطوارئ على مستوى العالم.

إسعافات أولية للإصابة 

ونصح استشاري جراحة القدم والكاحل بإجراء بعض الإسعافات الأولية في وقت حدوث الإصابة سواء للأطفال أو البالغين، ومن أبرزها، وضع قطع ثلج على مكان الالتواء، وعدم الضغط على القدم، ورفعها عن الأرض، ومحاولة ربط القدم حتى الفحص عند الطبيب.